الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بلدية غزة تحذر من خطورة أوضاع "بركة الشيخ رضوان"

حجم الخط
3V5A1561.JPG
غزة - وكالة سند للأنباء

حذرت بلدية غزة، اليوم الإثنين، من "خطورة" الأوضاع في بركة الشيخ رضوان، ووصول منسوب البركة لمستوى يزيد عن النصف بسبب تسرب كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي.

ونوهت "بلدية غزة" في بيان صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم، إلى أن "التسرب في البركة" سببه قصف الاحتلال الإسرائيلي للخط الناقل في منطقة النفق قبل نحو 20 يوماً، وتساقط مياه الأمطار، "مما ينذر بطفحها وغرق المناطق المجاورة لها".

ودعت البلدية، المنظمات الدولية لضرورة التدخل العاجل وإنقاذ الأوضاع في البركة وتوفير الوقود اللازم "قبل وقوع كارثة قد تؤدي لغرق مناطق كاملة في محيط البركة، وحدوث كارثة صحية وبيئية في مدينة غزة".

وأكدت أن بدء هطول مياه الأمطار، بالإضافة إلى تسرب المياه العادمة، "ينذر بوصول مستوى البركة إلى طاقتها الاستيعابية كاملة".

3V5A1576.JPG
وأردفت: "مما يشكل خطورة كبيرة وطفح البركة وغرق المناطق المجاورة لها، لا سيما منطقة المنارة التي تحد البركة من الجهة الشرقية الجنوبية".

وأوضحت أن عدم وصول الوقود اللازم لتشغيل المولدات والمضخات في البركة "قد يؤدي لاستفحال المشكلة ويشكل خطورة على المنطقة والسكان المجاورين لها، في حالة استمرار الوضع الحالي وسقوط كميات متزايدة من الأمطار".

وكانت بلدية غزة قد حذرت من خطورة تسرب المياه العادمة للبركة المخصصة لتجميع مياه الأمطار، ومن شأن استمرار تسرب المياه العادمة للبركة أن يؤدي إلى تلوث كبير في الخزان الجوفي كارثة صحية وبيئية كبيرة تصيب المدينة.

يذكر أن العدوان المتواصل ونقص الوقود وانقطاع التيار الكهربائي وتضرر محطات الصرف الصحي أدى لتعطل محطات الصرف الصحي وتسرب كميات كبيرة من المياه العادمة للبحر.

وتقدر المياه العادمة المتسربة بنحو 35 ألف كوب يومياً، بالإضافة إلى تسرب المياه العادمة للبعض المناطق والشوارع أدى لمأساة إنسانية وكارثة حقيقية في الأوضاع الصحية والبيئية، وفق "بلدية غزة".

3V5A1561.JPG