الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بلدية غزة تدعو المجتمع الدولي لإنقاذ المدينة من الكارثة الأنسانية التي تعيشها

حجم الخط
403910337_688700313365255_1487077871769377481_n.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

قالت بلدية غزة إن العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي، تسبب بمأساة إنسانية كبيرة وقتل آلاف المدنيين، ودمارا واسعا وكبيرا في المدينة، لا سيما في المنشآت المدنية والمرافق الخدمية والمراكز الثقافية في المدينة.

وأوضحت البلدية في بيان صدر عنها، اليوم الاثنين، أن العدوان ألحق دماراً واسعاً في الأحياء والمباني المدنية والشوارع والطرق والعالم في المدينة، وكذلك في مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والتجارية والمرافق الثقافية والتعليمية والمباني الأثرية.

وأكدت البلدية أن الاحتلال تعمد استهداف معالم المدينة الرئيسة؛ كحديقة ونصب الجندي المجهول ومركز رشاد الشوا وحديقة الكتيبة ومبنى المكتبة العامة، ومبنى إسعاد الطفولة، ومتنزه البلدية الرئيس، ومبنى الأرشيف المركزي.

كما استهدف محطات الصرف الصحي، وآبار المياه، والشوارع الرئيسة، والمباني المدنية، والمرافق التجارية، ومبنى الأرشيف المركزي، وأدى هذا الاستهداف لكارثة كبيرة في المدينة.

وتابعت أن الاحتلال تسبب ايضاً في كارثة صحية وبيئية من خلال منع وصول الوقود وقصف وتدمير عشرات الآليات في الكراج، ما أدى لتعطل تشغيل الآبار المتبقية وتسبب بحالة عطش كبيرة في المدينة.

وأكدت تسرب كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي، تقدر بنحو 50 ألف كوب، للبحر وبركة الشيخ رضوان وبعض شوارع المدينة، ما أدى لكارثة صحية.

وأضافت أن منع الاحتلال لطواقم البلدية من الوصول لمكب النفايات في منطقة جحر الديك شرق المدينة، وكذلك نفاد الوقود، أدى لتكدس نحو 40 ألف طن من النفايات في محطات تجميع مؤقتة داخل المدينة وفي الشوارع، وحدوث كارثة صحية وانتشار روائح كريهة، ما ينذر بحدوث أمراض وأوبئة.

وأوضحت أن الاحتلال تعمد استهداف معالم المدينة كنصب الجندي المجهول ومركز رشاد الشوا ومئذنة المسجد العمري، وبعض الكنائس وبيت عائلة ترزي الأثري في المدينة، وبيت عائلة السقا الأثري في حي الشجاعية، وحديقة الكتيبة، والجامعات، ومرافق خدماتية كسوق الزاوية والمحال التجارية، ما شكل أزمة إنسانية كبيرة وانتهاكا واضحا للقانون الدولي الإنساني.

ودعت البلدية المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان للتدخل العاجل وإنقاذ المدينة من حالة الكارثة التي خلفها العدوان وحماية المدنيين والمنشآت المدنية من العدوان، وتوصيل الوقود والمعدات للتخفيف من الكارثة الإنسانية الكبيرة في المدينة.