الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

طالبت بتحرك عاجل لوقف تنفيذ "صفقة القرن"

"الخارجية": لا متسع أمام المجتمع الدولي لإنقاذ حل الدولتين

حجم الخط
9999027825.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بتحرك دولي عاجل لوقف تنفيذ "صفقة القرن" الأمريكية، الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وقال الخارجية في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الإثنين، إن المجتمع الدولي ليس لديه متسع من الوقت لإنقاذ ما تبقى من فرص لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

ورأت أن الصيغ الملتبسة أو المحايدة أو المترددة تجاه المؤامرة الأمريكية الإسرائيلية الخطيرة لا تجدي في وقف الانقلاب الأمريكي على القانون والشرعية الدولية وقراراتها.

وتابعت: "هذه السياسة لا تساعد في إنقاذ السلام بين الجانبين الفلســـطيني والإسرائيلي، بل تشجع ســـــلطات الاحتلال على التمـادي في تنفيذ هذه الخـطة المشـــؤومة".

وحذرت مما يجري يومياً من تطبيق فعلي لبنود الصفقة الأمريكية الإسرائيلية، ومحاولات الاحتلال فرض وقائع جديدة في الأرض الفلسطينية المحتلة بما يتماشى مع بنود "صفقة القرن" تحت مظلة واشنطن.

ودانت تصريحات نتنياهو "الاستعمارية التوسعية المعادية للسلام".

وأفادت بأن "نتنياهو يواصل حقن جمهور الناخبين من اليمين بحقن تحفيز وشحنه بجملة من الوعود، هدفها إبقاء الخطة الأمريكية حاضرة بقوة في الجدل الانتخابي الإسرائيلي حتى موعد الاقتراع".

واستطردت: "وهو ما يظهر جلياً من خلال تصريحات ومواقف متتالية وليست عشوائية، كان آخرها الإعلان عن تشكيل لجنة أمريكية إسرائيلية لرسم خرائط الضم وإعلان نتنياهو تحويل الضفة الغربية لجزء من إسرائيل".

وتابعت الخارجية: "تصريحات نتنياهو ورغم ما تحمله من دعاية انتخابية، إلا أننا نجد ترجماتها في ضجيج الجرافات التي تقوم ميدانياً بتنفيذ تفاصيل ما جاء في صفقة القرن".

واستدركت: "مراحل تنفيذ بنود تلك الصفقة تسير ليس فقط وفق ساعة الرمل الانتخابية الإسرائيلية، وإنما أيضاً وفقاً للساعة الانتخابية الأمريكية، بما يخدم احتياجات ترمب الانتخابية ويرضي جمهوره".

وأكدت الخارجية أنها تواصل الحراك السياسي والدبلوماسي والقانوني على المستويات كافة لحشد أوسع رفض دولي لخطة ترمب نتنياهو.

وجددت التأكيد على أن "صفقة القرن تحمل مخاطر حقيقية ونتائج كارثية على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

ودعت المجتمع الدولي والاتحادات والتجمعات الإقليمية المختلفة برفض وإدانة هذه الخطة وإجراءات وتدابير الاحتلال، التي أصبحت لصيقة بها، والتصدي الحقيقي للتنمر الأمريكي على المجتمع الدولي وشرعياته.

ولفتت النظر إلى "محاولات رامية لاستبدال القانون الدولي بشريعة الغاب".