الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

بلدية غزة تدين تدمير الاحتلال مركز رشاد الشوا الثقافي

حجم الخط
مركز رشاد.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أدانت بلدية غزة تدمير الاحتلال مركز رشاد الشوا الثقافي العريق غرب مدينة غزة خلال اجتياحه لمناطق غرب المدينة قبل بدء التهدئة الإنسانية.

وأكدت البلدية  في بيان لها - مساء الأربعاء- أن استهداف الاحتلال للمركز يندرج ضمن عدوانه الهمجي على قطاع غزة وقتله ألاف المدنيين وتدميره لمعالم المدينة الرئيسة، ومحو الذاكرة الحضارية للشعب الفلسطيني.

وشيد المركز عام 1985 وافتتح عام 1988 ويعد من أهم المراكز الثقافية في فلسطين وأكبرها، ويضم مكتبة ديانا تماري صباغ التي تصنف من أهم المعالم والمكاتب في المدينة وأنشأها حسيب الصياغ وفاءً لزوجته الراحلة " ديانا تماري صباغ ".

وأشارت البلدية إلى أن إسم المركز يرمز لاسم رئيس بلدية غزة في سبعينيات وبداية ثمانينيات القرن الماضي الحاج رشاد الشوا وهو من أهم شخصيات المدينة وشيد المبنى في عهده.

وشهد المبنى فعاليات مهمة في تاريخ القضية الفلسطينية منها؛ إستضافته لجلسات المجلسين الوطني والتشريعي، وزيارات لرؤساء دول منهم الرئيس الأمريكي الأسبق بل كلينتون عام 1998م في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات وشخصيات عالمية ودولية عديدة.

ودعت البلدية منظمة الثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة ( اليونسكو ) للتدخل وإدانة جرائم الاحتلال بحق المراكز الثقافية والمكتبات ومعالم المدينة التاريخية والأثرية.

يذكر أن المركز صممه المهندس السوري سعد محفل ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق، بسقف مثلث.

ويضم المركز داخله صالات كبيرة لاستضافة الفعاليات الدينية والثقافية، ومكتبة تسمى «مكتبة ديانا تماري صباغ»، ومسرح، ورشح في عام 1992، للحصول على جائزة الآغا خان للإبداع في الهندسة المعمارية.