الساعة 00:00 م
الخميس 22 فبراير 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بسبب إجراءات الاحتلال.. إغلاق 50 محلا تجاريا وخسائر اقتصادية بقلقيلية

حجم الخط
إغلاق محل في قلقيلية.jpg
رام الله- وكالة سند للأنباء

قال مدير وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية حسام الشاعر، إن 50 محلا تجاريا أغلق بشكل كامل، بسبب إجراءات الاحتلال الإسرائيلي، منذ بدء العدوان الشامل على في غزة والضفة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وبين الشاعر، في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، الأحد، أن محافظة قلقيلية المحاصرة بالاستيطان وجدار الفصل العنصري ومنذ بداية العدوان تسجل خسائر اقتصادية كبيرة خاصة بعد أن أغلق الاحتلال الحاجز العسكري المخصص لدخول العمال الفلسطينيين إلى أراضي الـ48، ما أدى إلى إغلاق جميع المحال التجارية المحاطة بالحاجز وتقدر بـ50 محلا تجاريا.

وأشار إلى أن الاحتلال أغلق مداخل بعض القرى مثل عزون وكفر لاقف والنبي إلياس بالبوابات الحديدية، وأيضا بعض القرى المجاورة الأخرى بوضع سواتر ترابية على مداخلها ونقاط تفتيش على 17 موقعا أدى إلى إغلاق المحال التجارية القريبة من تلك الحواجز.

وذكر، أن بعض المنشآت الصناعية تعرضت لعجز مالي كبير أدى إلى تقليص أعداد الأيدي العاملة، ما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة في المحافظة إلى جانب البطالة في صفوف العمال العاملين في أراضي الـ48.

وبين الشاعر أن الحركة الشرائية ضعيفة جدا بسبب قلة السيولة كما أن نسبة التحصيل الضريبي انخفضت بشكل كبير لدى مديرية الدخل والقيمة المضافة.

ولفت إلى منع الاحتلال المزارعين من دخول أراضيهم، خاصة الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل العنصري، ما أدى لخسائر زراعية كبيرة سواء في قطف الزيتون والجوافة أو المحاصيل الزراعية والدفيئات الزراعية.

وأشار الشاعر لقيام سلطات الاحتلال بالاستيلاء على دونمين من أراضي المدينة ووضع اليد على 2.5 دونم واقتلاع 360 شجرة زيتون.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال أغلقت المدينة 14 مرة، إضافة إلى الاقتحامات المفاجئة خلال الفترة ذاتها، ما تسبب بتخريب أملاك المواطنين بشكل متعمد ما شكّل خسائر مادية على المواطنين وعلى المحال التجارية والصناعية.