الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

السيطرة على الشمال بعيد المنال..

صحفي إسرائيلي يروي تفاصيل "الرعب القهري" في الشجاعية

حجم الخط
القسام.webp
غزة- وكالة سند للأنباء

وصفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية "كمين الشجاعية"، بـ"الرعب القهري"، وسردت تفاصيل شهدها مراسلها الذي تواجد مع قوات الاحتلال في حي الشجاعية .

وقالت الصحيفة: "كانت الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر عندما هز انفجار ضخم وغير عادي أرض حي الشجاعية، إنه رعب قهري يسيطر على العظام والعقل، فحجمه لا يعقل".

وتابعت: "وقع الانفجار في منطقة عند تقاطع شارعي الكرامة وبغداد في حي الشجاعية، حيث مكث طاقم الصحيفة ما يقارب ثلاث ساعات لم تتوقف النيران للحظة خلالها، نيران الرشاشات، والقنابل، وقذائف الهاون إلى جانب نيران المدفعية والدبابات الإسرائيلية".

ويقول مراسل "يديعوت": "كنا بالقرب من مبنى سكني مكون من أربعة طوابق تم تحويله إلى مقر للوحدة 188، وفجأة وقع الانفجار، صرخ أحد الضباط: "حدث كبير في لواء الجولاني".

وعمّت حالة من الذعر والفوضى والأوامر المتتالية للتحرك "تعالوا بسرعة، على ما يبدو انهيار مبنى"، ثم بدأ أزيز طائرات الاستطلاع التي انطلقت لتغطية عمليات الإنقاذ، وفق المراسل الإسرائيلي.

وأشار: "كان من الواضح من اللحظة الأولى أن هناك حدثا معقدا، فقد تعرضت قوات الجولاني لكمين، وهناك خسائر فادحة، ولم نعد نرى سوى كثر ضباب وغبار المعركة".

وتابعت الصحيفة: "كتيبة حماس في الشجاعية هي الأقوى على مستوى القطاع، لذلك يتعامل الجيش معها معاملة خاصة حيث تشارك فرقتين قتاليتين، فرقة 188 التي تنتشر من شرق الحي إلى غربه، وفرقة الجولاني تنتشر في الشمال الغربي".

ورغم انتشار الفرق والدمار الشامل الذي تعرض له الحي، إلا أن القوات الإسرائيلية لم تتمكن من كتيبة الشجاعية، حيث يخرج المقاومين من الأنفاق ليضربوا الجنود على حين غرة، ويعودوا إلى أحشاء الأرض، حسب تقرير يديعوت أحرونوت.

وحول كمين الشجاعية، قال المعلق العسكري لـ"هآرتس" عاموس هارئيل، إن كمين الشجاعية يكشف عن وضع الحرب في قطاع غزة، موضحًا: "لقد مضى شهر ونصف منذ بدء المناورة البرية، وما زال الجيش الإسرائيلي لا يسيطر على شمال غزة".

وأردف "هارئيل"، أنّ جيش الاحتلال، فقد الأفضلية في مسار القتال، مشيرًا إلى أنّ السيطرة على حيّ الشجاعية شرق مدينة غزّة، لا تزال بعيدة المنال، واصفاً الشجاعية برمز للمقاومة الفلسطينية.

وقال:"تتواجد كتيبة الشجاعية بقوات كبيرة، وهي قادرة على تنفيذ عمليات منظمة بشكل فوق الجيد، مما يؤدي إلى دفع "ثمن دموي" من قوات الجيش الإسرائيلي يؤدّي إلى الحدّ من تقدمه على الأرض".

وكشفت مواقع إعلامية عبرية، مساء أمس الأربعاء، النقاب عن تفاصيل جديدة حول "كمين الشجاعية"؛ الذي أسفر عن مقتل 10 من ضباط جيش الاحتلال "الإسرائيلي"؛ بينهم قائدا لواء وكتيبة.

وقال موقع "واللا الإخباري"، إن مقاتلي حركة "حماس" تنكروا بزي جيش الاحتلال وتسلحوا ببنادق M16؛ "الأمر الذي عقّد المعركة بشكل أكبر ولم يكن بالإمكان تحديد من يطلق النار على من".

ووصف الموقع العبري الإلكتروني كمين الشجاعية الذي نقذته كتائب القسام؛ الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بـ "الواقعة الأليمة"، حيث قُتل فيها قادة في لواء "غولاني".