الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

متورطون بالتضليل والانحياز للاحتلال

منتدى الإعلاميين يدين دخول صحفيي CNN سرًّا إلى غزة

حجم الخط
كلاريسا.jpg
غزى - وكالة سند للأنباء

أدان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بشدة الدخول السري لفريق من صحفيي شبكة (CNN) الأمريكية يضم كبيرة المراسلين الدوليين للشبكة "كلاريسا وارد" إلى غزة ضمن قافلة أمنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال المنتدى في بيان له، تلقت وكالة سند للأنباء نسخة منه: إن هذه الخطوة التي تمت بشكل سري ومن دون تعاون مع السلطات المحلية والصحفيين الفلسطينيين، تثير مخاوف جدية بشأن انتهاك أخلاقيات مهنة الصحافة والنزاهة المهنية. 

وأبرز المنتدى أن وجود الصحافية كلاريسا وارد، غير مرحب به من الصحفيين الفلسطينيين بسبب مساهمتها في نشر رواية كاذبة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وانحيازها الصريح للرواية الإسرائيلية وهو ما أدى إلى فقدان مصداقيتها.

وأشار إلى أن الأداء الإعلامي للصحافية كلاريسا وارد سبق أن قوبل بعاصفة انتقادات فلسطينية وعربية بالنظر إلى تعمدها التغطية غير المهنية والعمل على تمرير الرواية الإسرائيلية المضللة.

وذكر أن مجرد دخول صحفيي CNN لساعات إلى قطاع غزة واقتصار تغطيتهم على المناطق أقصى جنوب القطاع، كشف عن الحجم الكبير للفظائع والجرائم التي ارتكبتها ولا تزال إسرائيل بحق المدنيين ودحض تورط الشبكة الأمريكية في محاولات تضليل الرأي العام الدولي. 

وبينما أكد منتدى الإعلاميين أهمية عرض وجهات النظر المتنوعة في التغطية الإعلامية، فقد شدد على أن الدخول السري لصحفيي CNN، دون التشاور أو التعاون مع ممثلي الصحافة المحلية القائمة، يقوض مبادئ الصحافة المسؤولة والأخلاقية. 

وجدد بهذا الصدد دعوته إلى إنهاء المنع الإسرائيلي لممثلي وسائل الإعلام العربية والأجنبية من دخول قطاع غزة لتغطية جريمة الإبادة الجماعية التي يشهدها منذ 72 يوما ووقف أي سياسة انتقائية في منح التصاريح اللازمة بناء على مصلحة إسرائيلية فقط. 

وأكد منتدى الإعلاميين الفلسطينيين أهمية احترام استقلالية الإعلاميين الفلسطينيين المحليين الذين يقومون بلا كلل بتغطية الأحداث على أرض الواقع، ويواجهون تحديات كبيرة لتقديم معلومات دقيقة وغير متحيزة، ودفع العشرات منهم حياته ثمنا لذلك.