الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الاحتلال يُواصل ارتكاب المجازر..

محدث اليوم الـ 75.. آخر تطورات الحرب على قطاع غزة

حجم الخط
غزة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

شهدت بداية اليوم الـ 75 للحرب التدميرية على قطاع غزة، تطورات سياسية جديدة تمحورت حول إبداء "إسرائيل" استعدادها الدخول في مفاوضات جديدة للوصول إلى "هدنة" لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل أسرى الاحتلال لدى المقاومة.

وميدانيًا، تتواصل الاشتباكات بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في عدة محاور بقطاع غزة، تزامنًا مع استهداف جوي ومدفعي.

وقال رئيس كيان الاحتلال، إسحاق هرتسوغ، إن تل أبيب مستعدة للدخول في هدنة إنسانية جديدة وإدخال مساعدات إضافية إلى قطاع غزة مقابل إطلاق سراح "الرهائن" المحتجزين في غزة.

وفي وقت سابق، نقلت القناة الـ 13 العبرية عن مسؤول مطلع قوله إنه من المحتمل أن تكون تكاليف الصفقة الجديدة لتبادل الأسرى مع حركة حماس "مرتفعة جدا ومكلفة".

من جانبها، قالت القناة الـ 12 العبرية، إن محادثات "مهمة وجادة وعميقة" تجري بشأن تفاصيل صفقة لتبادل الأسرى، لكن الاتفاق ليس وشيكا.

ونقل موقع "واللا الإخباري" العبري عن مسؤولين إسرائيليين ومصدر أجنبي، قولهم إن "إسرائيل" أبلغت الوساطة القطرية أنها مستعدة لمنح تهدئة لأسبوع مقابل الإفراج عن 40 أسيرا من غزة.

ولفت الموقع العبري النظر إلى أن الوساطة القطرية أبلغت "إسرائيل" بأن حركة "حماس" تشترط وقف الحرب لتجديد المفاوضات. بينما رد رئيس الموساد "الإسرائيلي" بأن "الحرب ستنتهي عندما تسلم حماس سلاحها وتسلم مخططي عملية السابع من أكتوبر".

وفي إطار الحرب التدميرية، أوردت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن جيش الاحتلال "فجر هذا الصباح 56 مبنى في حي الشجاعية شرق غزة، حيث دار قتال عنيف مع المقاومين في الأسابيع الأخيرة".

وارتكب الاحتلال مجزرة وحشية، مساء اليوم، راح ضحيتها 25 شهيدًا في قصف استهدف منزلين لعائلتي معمر وجرغون جنوب شرق خان يونس.

واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي، مساء اليوم، المناطق الشرقية بخانيونس، وشن طيران الاحتلال غارات على مناطق مختلفة في شمال قطاع غزة، تزامنا مع اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاومة شرق مخيم جباليا وتل الزعتر.

وأكدت مصادر محلية أن مدفعية الاحتلال أطلقت قذائف فسفورية شرقي مخيم البريج.

وواصل جيش الاحتلال، مساء اليوم، مجازره وقصفه في أنحاء متفرقة من قطاع غزة، وقصف منزلًا لعائلة حمد في حي الأمل غرب خانيونس، موقعًا 10 إصابات.

وارتكب الاحتلال مجزرة جديدة في مدينة رفح، عقب شنّ أحزمة نارية وقصف عنيف على مسجد ومنزلين في محيط المستشفى الكويتي، ما أدى لاستشهاد 10 مدنيين وإصابة العشرات.

واستهدف طيران ومدفعية الاحتلال محيط مراكز إيواء النازحين ومستشفى الكويتي في رفح، بحزامٍ ناري عنيف، ما تسبب بارتقاء شهداء وإصابة فلسطينيين بينهم صحفيون، في مجزرة جديدة.

وقصف طيران الاحتلال منزلاً وأرضاً زراعية شمال مخيم المغازي وسط قطاع غزة، وشن غارات جديدة على خانيونس جنوب القطاع.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء"، إن الطيران الحربي شنّ غارة على محيط المستشفى الأوروبي شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة، بينما أطلقت مدفعية الاحتلال قنابل إنارة شرقي خان يونس.

وأحرق جنود الاحتلال منازل المواطنين على أطراف جباليا النزلة، شمال قطاع غزة، بعد إجبار السكان على تركها تحت تهديد السلاح. تزامنًا مع قصف جوبي استهدف منزلين في ذات البلدة أدى لارتقاء شهداء وإصابة مواطنين.

وأفاد مصدر طبي، بأن 32 شهيدا وصلوا إلى مستشفى ناصر في خانيونس خلال الساعات الماضية، بالإضافة لشهيدين و10 جرحى بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً داخل منطقة القطاطوة في مخيم خانيونس.

وشنّت طائرات الاحتلال الحربية غارة عنيفة على حي الشجاعية شرق غزة، وقصفت أراضٍ زراعية قرب الحدود المصرية مع فلسطين، بينما تجددت الغارات على منطقة يبنا جنوب رفح.

واستشهد مواطنان مدنيان برصاص الاحتلال في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة. وانتشلت الطواقم المختصة جثامين نحو 70 شهيدا في منطقة الثلاثيني بمدينة غزة بعد انسحاب قوات الاحتلال منها.

وفي الدقائق الأولى من فجر اليوم الأربعاء، استهدفت طائرات الاحتلال شارع القدرة مقابل مقر الهلال الأحمر في خانيونس، جنوبي قطاع غزة. بينما شهدت منطقة وسط وشرفي مدينة خانيونس، اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال.

وأفادت مراسلة "وكالة سند للأنباء" بسماع دوي انفجارات متتالية وسط قطاع غزة. منوهة إلى تحليق لطيران "كواد كابتر" المُسيرة بشكل مكثف ومنخفض شرق رفح، تحديداً حي السلام، جنوبي القطاع.

وذكرت مراسلتنا أن طيران الاحتلال استهدف منزلا لعائلة منصور خلف سوبر ماركت الكردي، وسط رفح، جنوبي قطاع غز.

وواصل طيران الاحتلال "الحربي"، فجر اليوم الأربعاء، شنّ أحزمة نارية وغارات عنيفة في جباليا ومناطق متفرقة شمالي قطاع غزة، تزامنًا مع تجدد القصف الجوي في حي المنارة جنوبي القطاع.

واستهدفت طائرات الاحتلال مناطق متفرقة في دير البلح، وسط قطاع غزة، وسُمع دوي انفجارات عنيفة في أرجاء مدينة خانيونس ناتجة عن غارات من طائرات الاحتلال وقصف مدفعي متواصل.

وقصفت مدفعية الاحتلال محيط منطقة الشيخ رضوان، شمالي قطاع غزة وشرقي مخيم البريج وسط القطاع، وشنّت طائرات الاحتلال غارات عنيفة على مدينة خانيونس ورفح جنوب قطاع غزة.

واستشهد طفل وأصيب عدد من المواطنين في قصف منزل في الحي الياباني غرب خانيونس، بالإضافة لوصول عشرات الإصابات من المواطنين إلى مجمع ناصر الطبي، جراء استهداف منازلهم من الطيران الحربي.

ونوه مراسل "وكالة سند للأنباء" إلى وصول جرحى وشهداء لمستشفى شهداء الأقصى، إثر استهداف منزل في دير البلح، وسط قطاع غزة.

وبيّن مراسلنا أن طائرات الاحتلال دمّرت منزلا قرب مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة. منوهًا إلى أن غارة أخرى استهدفت منزلًا يعود لعائلة المصري محيط المستشفى.

وأوضحت مصادر محلية أن طواقم الإسعاف تنقل 8 شهداء و34 إصابة، بعد قصف الاحتلال منزلًا مأهولًا بالسكان، في حي بشارة وسط مدينة دير البلح؛ الليلة الماضية.

ونفذت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، أحزمة نارية متواصلة على جباليا البلد شمال القطاع، بينما أعلن عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين في قصف إسرائيلي استهدف نازحين بمدرسة المستقبل في حي الصبرة بمدينة غزة.

وذكر مدير عام الصحة بغزة، أن 38 شهيدا و40 جريحا وصلوا إلى مركز جباليا الطبي ولا يزال العشرات تحت الأنقاض جراء الغارات الإسرائيلية

وذكرت مصادر محلية، أن مناشدات وصلت من الأهالي بجباليا بضرورة توجه الصليب الأحمر والدفاع المدني والإسعاف لمربع آل أبو خليفة خلف مسجد حراء لوجود أعداد كبيرة من الجرحى والشهداء وعدم مقدرة الأهالي على انتشالهم بسبب كثافة القصف الإسرائيلي.

كما استشهد وأصيب عدد من المواطنين باستهداف لمنزل عائلة أبو زيادة في شارع الترنس في حي الأمل غربي خان يونس، إضافة لعدد آخر من الشهداء في غارات جوية نفذها الاحتلال قرب المستشفى الميداني الأردني غربي خانيونس.

من جهته، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال تحاصر مركز إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني في جباليا شمال القطاع من جميع الاتجاهات، حيث يتواجد داخل المركز 127 شخصا من بينهم عاملين ونازحين ومصابين.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني بغزة جثمان شهيد وأنقذت عدداً من المصابين بعد استهداف الاحتلال منزلاً في مخيم الشابورة وسط رفح الليلة.

واستشهد وأصيب مواطنون في قصف إسرائيلي على منزلين في جباليا شمالي غزة، في حين أعلن عن استشهاد المواطن عماد حمدي عبدالله الغلاييني وأبنائه حمدي وعبد الرحمن وأحمد وسراج وعبدالله إياد حمدي الغلاييني وشقيقه همام في قصف إسرائيلي على منزلهم بغزة.

واستهدفت طائرات الاحتلال مخيم الشابورة للاجئين الفلسطينيين في رفح، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين.

وفي السياق، قالت منظمة أطباء بلا حدود، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية تُحاصر مستشفى العودة شمالي غزة، مشيرة لوجود عشرات المرضى والجرحى بداخله يعانون من انعدام الخدمات الطبية.

بدوره، حذر مدير منظمة الصحة العالمية، من أن قطاع غزة يشهد معدلات مرتفعة من تفشي الأمراض المعدية، مع تضاعف حالات الإسهال 25 ضعفًا بين الأطفال دون سن الخامسة.

ورصدت طواقم "وكالة سند للأنباء"، أمس الثلاثاء، استشهاد أكثر من 270 مواطنًا مدنيًا؛ بينهم أطفال ونساء، وإصابة المئات في استهدافات "إسرائيلية" بالمدفعية والطيران في مختلف أنحاء قطاع غزة المحاصر.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 19.667 شهيدًا، و52.586 إصابة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، إن قوات الاحتلال ارتكبت 17 مجزرة مروعة خلال الساعات الماضية، في مناطق قطاع غزة كافة.

وأشار القدرة خلال مؤتمر صحفي، لإعلان آخر المعطيات حول الشهداء والجرحى وتطورات العدوان في اليوم الـ 74، إلى أن 214 شهيدًا و300 جريحًا وصلوا للمستشفيات خلال الساعات الماضية، لافتًا إلى أن عددًا كبيرًا من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الطرقات.