الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

جنوب أفريقيا تقاضي "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية

حجم الخط
غزة.jpeg
القدس المحتلة - وكالات

قالت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، إنها تلقت طلبا من جنوب أفريقيا لمقاضاة "إسرائيل" بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

وأوضحت المحكمة الدولية في بيان صحفي، أن جنوب أفريقيا تقدمت بطلب لإقامة دعوى ضد "إسرائيل" لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

وجاء في الدعوى أن "إسرائيل قامت بأفعال تهدف للتطهير العرقي في غزة".

ويأتي التحرك الجنوب أفريقي بعد استشهاد أكثر من 21 ألف فلسطيني؛ معظمهم من النساء والأطفال، في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023

لليوم الـ 84 على التوالي، تواصلت حرب الإبادة النازية ضد قطاع غزة المحاصر منذ أكثر من 17 عامًا، والتي يقودها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" المتعطش لـ "سفك دماء الفلسطينيين"؛ قصف وغارات وأحزمة نارية خلّفت آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين؛ وجلهم من الأطفال والنساء.

ولا تزال الآلة العسكرية "الإسرائيلية" المُذخرة أمريكيًا والمدعومة بمعلومات بريطانية من الجو، مستمرة في حربها المدمرة على قطاع غزة.. تستهدف المدنيين في بيوتهم والنازحين في مراكز الإيواء.

من جانبه، اعتبر كيان الاحتلال "الإسرائيلي" إن ادعاء جنوب أفريقيا "يفتقر إلى أساس واقعي وقانوني ويشكل استغلالا خسيسا ومهينا للمحكمة".

‏وقالت خارجية الاحتلال، إن "جنوب أفريقيا تتعاون مع منظمة إرهابية تدعو إلى تدمير دولة إسرائيل". متهمة حركة حماس بـ "ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وزعمت خارجية الاحتلال في تصريحاتها أن "حماس مسؤولة عن معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة".

ودعت "تل أبيب" محكمة العدل الدولية والمجتمع الدولي إلى "الرفض التام لادعاءات جنوب أفريقيا التي لا أساس لها من الصحة"، على حد قولها.