الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

متضامنون مع الفلسطينيين يتظاهرون أمام المحكمة

لليوم الثاني.. "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي

حجم الخط
photo_5839160837124767279_y.jpg
لاهاي - وكالة سند للأنباء

بدأت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الثاني من جلسات الاستماع في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل"؛ لارتكابها جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتطالب جنوب أفريقيا بدعوتها المقدمة للمحكمة الدولية، بوقف فوري للحرب التي تشنها "إسرائيل" على قطاع غزة منذ 98 يوما.

وتستمع محكمة العدل الدولية لرد "إسرائيل" في الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا بتهمة الإبادة الجماعية.

وتزامنًا مع انعقاد الجلسة الثانية للمحكمة اليوم الجمعة، تظاهر متضامنون أمام مقر محكمة العدل الدولية، ورفعوا العلم الفلسطيني، ورددوا الشعارات المناصرة للقضية الفلسطينية والمنددة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 

وفي مرافعته أمام المحكمة، اليوم، قال المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية تال بيكر إن مطالبة جنوب أفريقيا بوقف فوري للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة "ستترك إسرائيل عاجزة عن الدفاع عن نفسها".

واتهم بيكر جنوب أفريقيا بـ"السعي إلى تقويض حق إسرائيل الأصيل في الدفاع عن نفسها، وجعلها عاجزة عن الدفاع عن نفسها".

وانطلقت أمس الخميس جلسات محاكمة بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة، والتي رفعتها جنوب أفريقيا، وتشير الدعوى المؤلفة من 84 صفحة إلى أن إسرائيل فشلت في تقديم الأغذية الأساسية والمياه والأدوية والوقود وتوفير الملاجئ والمساعدات الإنسانية الأخرى لسكان القطاع.

وستستمع لجنة من 17 قاضيا، منهم قاضيان من "إسرائيل" وجنوب أفريقيا، إلى مرافعات مدتها 3 ساعات لكل طرف، ومن المتوقع صدور حكم بشأن التدابير المؤقتة في وقت لاحق هذا الشهر، وأحكام محكمة العدل الدولية ملزمة، لكن المحكمة لا تملك تنفيذها.

وقال الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، أمس، إن "إسرئيل" تكثف جرائمها ضد الفلسطينيين منذ عام 1948، وإنها تخضع الفلسطينيين لنظام فصل عنصري، مضيفا أن المجتمع الدولي فشل في منع الإبادة الجماعية في غزة.

وأشار إلى أن أفعال "إسرائيل" في حرب غزة تشير إلى نية ارتكاب إبادة، وأن مئات من العائلات في غزة قتلت بالكامل ولم يبق منها أي فرد على قيد الحياة.

وأضاف الفريق القانوني أن "إسرائيل" تتعمد خلق ظروف تحرم الفلسطينيين من المأوى والمياه النظيفة، كما أنها فرضت عن عمد ظروفا في غزة لعدم السماح بالعيش والتدمير الجسدي للفلسطينيين.

من جانبه، قال وزير العدل في جنوب أفريقيا إن الفلسطينيين يتعرضون إلى قصف لا يتوقف أينما يذهبون، ويُقتلون في كل مكان يلجؤون إليه، مؤكدا أن إسرائيل شنت هجوما كبيرا على غزة وانتهكت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.