الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحيفة: إسرائيل ستطالب بايدن حمايتها من محكمة لاهاي

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، إن إسرائيل ستطلب من إدارة جو بايدن مواصلة التعاون في محاولة لمنع التحركات الخطيرة التي اتخذتها ضدها محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وأفادت الصحيفة بأنها علمت أن الخطوة الأولى التي ستسعى إسرائيل لاتخاذها بالاشتراك مع الإدارة الجديدة هي تنسيق انتخاب النائب العام المقبل للمحكمة، في الأسابيع المقبلة.

ومن المتوقع أن تترك المدعية العامة على مدى السنوات التسع الماضية، باتو بنسودا، التي تشغل أيضًا منصب مدير المحكمة، منصبها في الأسابيع المقبلة.

وأشارت "يسرائيل هيوم": "في السنوات الأخيرة تعرضت بنسودا والمؤسسة التي تترأسها لعقوبات شديدة من قبل إدارة ترامب، بعد قرارها باستجواب الجنود الأمريكيين والإسرائيليين".

وأردفت: "حتى أن الرئيس السابق دونالد ترامب أصدر مرسوماً رئاسياً يضع نفس المستوى من التهديدات ضد قوات الأمن الإسرائيلية والأمريكية".

ولفتت النظر إلى أن الرئيس بايدن وطاقمه لم يتخذوا موقفًا علنيًا من مسألة النهج المتوقع أن يتخذه تجاه المحكمة.

وبينت الصحيفة الإسرائيلية: "كما نذكر، امتنع الرئيس السابق باراك أوباما أيضًا عن انضمام الولايات المتحدة في المحكمة، لما يمثله من خطر في النظرة الأمريكية لقواتها الأمنية".

على عكس المديرين السابقين للمحكمة، الذين حققوا بشكل أساسي في جرائم الحرب في العالم الثالث، ادعت بنسودا بأنه يجب التحقيق في الجرائم ضد الإنسانية، حتى من قبل القوى العظمى، وفحصت التهم المنسوبة لجنود بريطانيين وأمريكيين.

في حالة "إسرائيل"، أصدرت ارشادات للفلسطينيين حول كيفية قبولهم في المحكمة، وروجت لشكاوى الفلسطينيين ورفضت جميع الحجج التي قدمتها إسرائيل إليها بطريقة غير رسمية.

وامتنع قضاة محكمة لاهاي منذ فترة طويلة عن نشر قرارهم بشأن السماح للمؤسسة بفتح تحقيق ضد الإسرائيليين المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب.

المؤسسة نفسها تدعم هذه الخطوة، لكن العديد من الدول الكبرى في جميع أنحاء العالم ناشدت المحكمة لتجنب ذلك، وقد يكون هذا هو سبب التأخير.

الاحتمال الآخر، وفق "يسرائيل هيوم"، هو أن المحكمة كانت تنتظر تغيير الإدارة في الولايات المتحدة، والآن بعد أن لم يكن ترامب في الصورة، لن يخشى القضاة من دفع التحركات ضد إسرائيل والولايات المتحدة.

وقد أجرى رئيس مجلس الأمن القومي ومستشار الأمن القومي، مائير بن شبات، أول محادثة مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان وهنأه بهذه المناسبة.

وأفادت "يسرائيل هيوم: "اتفق الاثنان على مناقشة العديد من القضايا المطروحة على جدول الأعمال، بما في ذلك قضية إيران والقضايا الإقليمية والنهوض بالاتفاقيات الإبراهيمية".