الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

اليوم الـ 86 للعدوان على غزة..

بالفيديو والصور قصف متواصل وعشرات الشهداء في آخر أيام 2023

حجم الخط
WhatsApp Image 2023-12-31 at 6.10.23 PM.jpeg
غزة- وكالة سند للأنباء

يرحل عام 2023، تاركًا وراءه عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، وأكثر من مليون ونصف من النازحين، في حرب هي الأشرس والأكثر دموية في التاريخ الحديث، أُسقطت خلالها آلاف الأطنان من المتفجرات فوق رؤوس المدنيين في قطاع غزة، كما أَسقطت القناع عن وجه العالم الذي يتغنّى بالإنسانية وحقوق الإنسان.

ففي الوقت الذي يحتفل به العالم برأس السنة الميلادية الجديدة، تتدفق مشاهد الوداع من غزة، أم تحتضن أطفالها للمرة الأخيرة، وأب يبكي ابنه "سامحني مقدرتش أحميك"، وأخت تبكي شقيقها "راح سندي بالدنيا".

وفي مشهد آخر، يواصل مقاومو قطاع غزة حمل السلاح، يدافعون نيابة عن أمة بأكملها، بعد أن شقّوا الطريق نحو التحرير في السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي، ذلك التاريخ الذي سطّره "أبطال العبور" نحو القدس في أنصع صفحات البطولة والتضحية.

وفي اليوم الـ 86 للحرب الشرسة على قطاع غزة، لا تزال طائرات الاحتلال تحرق ما تبقى من أرض غزة، بعد أن دمّرت نحو 60% من مباني القطاع وفق مؤسسات ومنظمات دولية وحقوقية.

وظهر اليوم، أفادت وزارة الصحة في غزة، بأن الاحتلال ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 150 شهيداً و286 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. منوهة إلى ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية العدوان إلى 21.822 شهيداً و56.451 إصابة.

photo_2023-12-31_13-34-55.jpg
 

وأدت الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية في قطاع غزة، لاستشهاد 312 كادرًا صحيًا؛ من بينهم كوادر تخصصية نادرة، فيما تعمد الاحتلال تدمير 104 سيارات إسعاف ما أدى لخروجها عن الخدمة".

كما تعمّد الاحتلال استهداف 142 مؤسسة صحية، وأخرج 23 مستشفى و53 مركزًا صحيًا عن الخدمة، "بينما لا زال يعتقل 99 كادرًا صحيًا على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة.

آخر التطورات..

استمرارًا لتغطيتها للعدوان المستمر على غزة منذ 86 يومًا، ترصد "وكالة سند للأنباء" أبرز الأحداث والاستهدافات التي يتعرض لها القطاع.

وفي الساعة الأخيرة من العام 2023، وصل شهيد و6 إصابات بينهم أطفال، إلى مستشفى ناصر الطبي جراء قصف إسرائيلي على منزل عائلة أبو حطب القريب مسجد بلال غرب مدينة خانيونس.

وشن طيران الاحتلال، مساء اليوم الاحد، غارة جوية على حي سكني في معسكر دير البلح وسط القطاع، ووصل 4 شهداء وعدد من المصابين بقصف منزل لعائلة أبو العطا بدير البلح.

ووصل عدد من الإصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى نتيجة استهداف قوات الاحتلال للمنازل في مخيم النصيرات، فيما استهدف قصف إسرائيلي منزلا لعائلة غبن غربي المخيم، بصاروخ لم ينفجر.

كما شن الاحتلال غارات على المناطق الشرقية من مخيمي البريج والمغازي، وسجلت غارة إسرائيلية عنيفة على مناطق وسط مدينة خانيونس.

واستشهدت زوجة وزير الأوقاف والشؤون الدينية الأسبق، خطيب المسجد الأقصى يوسف سلامة، متأثرة بجراحها التي أصيبت بها جراء قصف إسرائيلي لمنزلهم في مخيم المغازي صباح اليوم.

واستشهد عدد من المواطنين، وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي، مساء اليوم، استهدف مجموعة من المواطنين قرب دوار دولة بحي الزيتون شرق غزة، كما استشهد 6 مواطنين جراء قصف طائرات الاحتلال مجموعة من المواطنين في منطقة المغراقة جنوب مدينة غزة.

وأطلق طيران الاحتلال صاروخا بالتزامن مع إطلاق نار مكثف شرقي خان يونس، فيما منع جيش الاحتلال سيارات الإسعاف من الدخول إلى مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

WhatsApp Image 2023-12-31 at 6.50.45 PM.jpeg
 

وانتشلت طواقم الإنقاذ عددًا من الجرحى من تحت ركام منزل عائلة سلمي الذي دمرته قوات الاحتلال على رؤوس ساكنيه في حي الزيتون جنوب غزة فجر اليوم، ما أدى لاستشهاد عشرات المواطنين.

ونقل مراسلنا، أن 13 مواطنًا استشهدوا، بينهم 5 أطفال، في قصف إسرائيلي على منزل في الحي النمساوي بمدينة خانيونس.

وقالت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني، إنها نقلت عددا من الشهداء والإصابات جراء قصف منزل اليوم بالحي النمساوي في خانيونس.

كما استشهد 15 مواطناً بعد قصف الاحتلال منزلاً في قيزان النجار بخانيونس.

واستشهد، رئيس الكلية الجامعية في غزة الدكتور سعيد الزبدة، اليوم الأحد، رفقة عدد من أفراد عائلته في قصف إسرائيلي على قطاع غزة.

ومنذ ساعات صباح اليوم الأحد، تجدد القصف "الإسرائيلي" البري والجوي تزامنًا مع إطلاق النار من الزوارق الحربية، في مختلف مناطق قطاع غزة؛ لا سيما مناطق الوسط والجنوب التي شهدت قصفًا مكثفًا لمنازل المواطنين.

وقالت مصادر محلية، إن 4 فلسطينيون استشهدوا وأصيب العشرات في بلدة عبسان الكبيرة شرقي خانيونس، جنوبي قطاع غزة، جراء استهدافها من قبل الاحتلال خلال الساعات الماضية.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء" بأن مسعفًا استشهد وأصيب زميله جراء استهدافهم من طيران الاحتلال في مخيم النصيرات من قبل قوات الاحتلال خلال أداء واجبهم الإنساني.

واستشهدت سيدة بعد قصف الاحتلال منزلاً لعائلة شكري خلف مسجد المهاجرين في مخيم المغازي، بينما دمّرت طائرات الاحتلال بركسا لعائلة أبو لبدة غربي المغازي؛ دون وقوع إصابات.

وذكر سكان محليون أن وزير الأوقاف الفلسطيني السابق، الشيخ يوسف سلامة، والذي شغل سابقاً خطيب المسجد الأقصى المبارك وعدة مسؤوليات في الهيئات الإسلامية الفلسطينية، قد استشهد بقصف إسرائيلي على مخيم المغازي.

وفي مخيم المغازي أيضًا، استشهد 8 مواطنين جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة قنديل، واستهدف القصف "دوار قطوش" ومحيط سوبر ماركت عباد الرحمن في المغازي، وسط القطاع.

واستهدفت سلسلة غارات إسرائيلية "بيارة شيرين" وسط مخيم المغازي؛ دون إصابات. وذكر مصدر طبي، أن 64 شهيدا و186 مصابا ارتقوا في قصف إسرائيلي على منازل في المنطقة الوسطى من قطاع غزة خلال 24 ساعة.

واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية، بأكثر من صاروخ، محيط ديوان أبو ركن في المغازي، وقصفت مجددًا المسجد الكبير في المخيم.

وتسبب قصف إسرائيلي، استهدف منزلين لعائلتي طه والعاروقي شرقي المغازي وعائلة أبو بطنين في المخيم، وسط القطاع، بعدة إصابات بين السكان.

ووصلت جثة مواطن مجهول الهوية بواسطة سيارة إسعاف إلى مستشفى محمد النجار في مدينة رفح، بعد استلامها من قوات الاحتلال في معبر كرم أبو سالم جنوبي قطاع غزة.

وقصفت مدفعية الاحتلال، بشكل متواصل وكثيف، مناطق شمالي قطاع غزة. وبيّن مراسل "وكالة سند للأنباء" أن 6 شهداء وأكثر من 40 مفقودًا تحت ركام منزل لعائلة اسليم دمره الاحتلال الليلة الماضية قرب مسجد عبد الله عزام بحي الصبرة جنوب غزة.

وقصفت مدفعية الاحتلال مئذنة مسجد أبو سليم، وسط دير البلح، بقذيفة واحدة على الأقل. وأطلق جيش الاحتلال قنابل صوتية قرب مدرسة خولة التي تؤوي آلاف النازحين؛ على شارع صلاح الدين بمدينة دير البلح.

وجددت طائرات الاحتلال استهداف محيط مصنع الخليج في محيط شارع العشرين بالزوايدة، ونفذت حزاما ناريا استهدف أرضا زراعية لعائلة أبو مزيد خلف بلدية الزوايدة الجديدة.

وأطلقت طائرات حربية، النار بكثافة غرب مخيم البريج، وسط قطاع غزة. بينما تُواصل مدفعية الاحتلال استهداف شرقي دير البلح.

واستشهد شاب، صباح اليوم، برصاص الزوارق الحربية على شاطئ بحر رفح، واستهدفت طائرات الاحتلال أرضا زراعية في الزوايدة؛ دون إصابات.

ومع بداية اليوم الأخير من العام، وصل 12 شهيدًا وعدد من المصابين لمستشفى شهداء الأقصى، جرّاء قصف إسرائيلي استهدف منزلا في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، سبق ذلك استهداف منزل في مخيم المغازي، استشهد على إثره مواطن وأصيب آخرون، تم نقلهم لمسشتفى شهداء الأقصى.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً للمواطن "أبو السعدي حمادة" بالمخيم الجديد في النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين، تم نقلهم إلى مستشفى العودة في النصيرات.

كما شنّت طائرات الاحتلال غارة على منطقة البصة في دير البلح وسط قطاع غزة، في حين جددت مدفعية الاحتلال قصفها على المناطق الشرقية وسط القطاع.

ونفّذت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، حزامًا ناريًا عنيفًا على مخيم المغازي وسط قطاع غزة، فجر اليوم الأحد.

وذكرت مصادر محلية، أن قصفًا استهدف مسجد المهاجرين ومقر جمعية الصلاح في مخيم المغازي، ومنازل لعائلة قنديل وعائلة أبو شحادة في المخيم ما أدى لارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين.

ووصل عدد من الشهداء والجرحى لمستشفى العودة جراء قصف الاحتلال لمخيم النصيرات. وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مسجد الفرقان بمنطقة الحكر بدير البلح وسط قطاع غزة.

كما استهدفت طائرة حربية بدون طيار منزلا لعائلة الطهراوي خلف مدرسة رابعة غربي رفح، دون تسجيل إصابات.

من جانبها، صرحت المديرية العامة للدفاع المدني في غزة، بأن أحد عناصر الدفاع المدني قد استشهد وأصيب عدد آخر جراء تعرضهم للاستهداف المباشر من قبل طائرات الاحتلال "الإسرائيلي" أثناء عملهم الإنساني فجر هذا اليوم.

ونوهت مصادر محلية إلى استشهاد مدنيين من مصلحة بلديات الساحل بعد قصف الاحتلال مؤسسة نوى في دير البلح، وسط قطاع غزة.

واستهدف طيران الاحتلال، بعد ظهر اليوم، منطقة قيزان رشوان في خانيونس (قرب صالة السعادة)، جنوبي القطاع، ما أدى لارتقاء شهداء وعدد كبير من الجرحى بينهم أطفال. بينما شنّ غارات جديدة خلف عيادة الوكالة في مخيم المغازي، وسط قطاع غزة.

وأصيب عدد من المواطنين المدنيين، اليوم، في قصف مدفعي إسرائيلي غرب خانيونس، جنوبي قطاع غزة، بينما قامت طواقم الإسعاف بانتشال جثامين 8 شهداء من مناطق متفرقة في المدينة. واستهدفت زوارق الاحتلال غربي رفح، جنوبي القطاع.

وانتشلت الطواقم المختصة جثمان شهيد قضى في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، بالإضافة لـ 15 شهيدًا من عائلة حمودة سكان جباليا البلد بعد استهداف الطيران الحربي "الإسرائيلي" المنزل الذي لجأوا إليه قرب الجامعة الإسلامية الليلة الماضية.

وقصفت مدفعية الاحتلال مواقع مختلفة في حي الشجاعية، والأطراف الشرقية لمدينة غزة. بينما ذكر سكان محليون أن القصف الإسرائيلي الذي استهدف حي الزيتون في غزة أدى لاستشهاد 48 فلسطينيا.

وأوضحت مصادر محلية أن 20 فلسطينيا استشهدوا في قصف إسرائيلي على جامعة الأقصى في غزة. بينما جددت مدفعية الاحتلال استهداف دير البلح، وسط القطاع.