الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الاحتلال صعّد من استهداف واعتقال عائلات كاملة

حجم الخط
WhatsApp Image 2024-01-10 at 15.59.21.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت جمعية "نادي الأسير الفلسطينيّ" الحقوقية، إنّ قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، وخلال حملات الاعتقال التي تنفّذها منذ الـ 7 من أكتوبر، انتهجت عمليات الاعتقال الجماعية بحقّ عائلات سبق أن تعرض غالبية أفرادها للاعتقال.

وأكد نادي الأسير في تصريح صحفي له تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الأربعاء، أن هذه السّياسة تشكّل إحدى أبرز السّياسات الثّابتة والممنهجة، والتي استهدفت بشكل أساس عائلات الأسرى والشهداء.

وأردف: "بعد السابع من أكتوبر صعّدت قوات الاحتلال من هذه السّياسة بشكل غير مسبوق وذلك في إطار عمليات الانتقام الجماعية المتواصلة حتّى اليوم".

وأوضح: "برزت هذه السّياسة في عدد من المحافظات الّتي تصاعدت فيها حملات الاعتقال، منها محافظة الخليل كنموذج، حيث تعرضت 30 عائلة على الأقل لعمليات اعتقال جماعي".

وطالت عمليات اعتقال العائلات؛ آباء وأبنائهم، وأشقاء، "هذا على مستوى القرابة من الدرجة الأولى، فيما امتدت هذه السّياسة لتشمل أبناء العمومة أيضًا"، وفق جمعية نادي الأسير.

وأكملت: "رافقت هذه السّياسة اعتقال أقارب لهم كرهائن منهم أمهات وزوجات وآباء وأشقاء، وتنفيذ عمليات تنكيل بحقّهم، منها الاعتداء عليهم بالضرب المبرح، إلى جانب عمليات التّخريب الواسعة داخل المنازل، وسرقة مقتنيات منها سيارات ومصاغ ذهب وأموال".

وتابع نادي الأسير العديد من شهادات لعائلات تعرضت لعمليات اعتقال جماعي، منها عائلة عمر عبد القادر القواسمة من محافظة الخليل، حيث تعرض خمسة من أفراد العائلة للاعتقال بينهم طفلا جريحا، ولاحقًا جرى الإفراج عن أحدهم مؤخرًا.

وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة خلال حملات الاعتقال، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، ومصادرة المركبات، والأموال.

وارتفعت حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر من العام 2023، إلى أكثر من 5780، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

وتأتي حملات الاعتقال المتواصلة والمتصاعدة بشكل غير مسبوق، في إطار العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من أكتوبر المنصرم، والتي استهدفت كافة الفئات، ومنها الأسرى السابقين، والمرضى، وكبار السن.