الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

شملت شراء 150 طائرة حربية

بعشرات المليارات.. الكشف عن شراء "إسرائيل" أسلحة جديدة من أمريكا

حجم الخط
طائرات حربية.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

كشفت صحيفة إسرائيل هيوم، النقاب عن سلسلة صفقات بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز قدرة سلاح الجو الاسرائيلي بعدد من الطائرات الحربية الجديدة.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن "إسرائيل" ستشتري من الولايات المتحدة 100 طائرة حربية مقاتلة و50 طائرة هليكوبتر ضمن خطة "لمواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية التي تواجه إسرائيل".

وأضافت الصحيفة "وفقا لخطة سلاح الجو، والتي هي بالفعل في مراحل التنفيذ، ستقوم إسرائيل بشراء أسراب جديدة من الطائرات المقاتلة والمروحيات المتقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية، عبر سلسلة صفقات تقدر بعشرات مليارات الدولارات".

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الصفقات تم اتخاذها كنتيجة مباشرة لتبعات عملية طوفان الأقصى، وجزء من خطة لمواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية، لافتة إلى أن الأدوات الجديدة المنوي شراءها "ستعزز قدرات الجيش الإسرائيلي وتسمح له بإخراج أسراب قديمة من الخدمة"، مضيفة أنها "تهدف إلى زيادة استقلال إسرائيل، لكنها لن تقلل الاعتماد على الأمريكيين".

وبحسب الخطة، ستشتري إسرائيل في سلسلة من الصفقات تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات، أربعة أسراب من الطائرات المقاتلة القديمة وسربين من طائرات الهليكوبتر القتالية، كما سيتم النظر في إمكانية تجهيز طائرات إضافية للاحتياطات الإستراتيجية، وفق "إسرائيل هيوم".

ووفق تقرير الصحيفة " فإن كمية الأسلحة التي سيتم توفيرها لجيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال الفترة القادمة، ستزداد بشكل كبير وسيتم تسريع عمليات إنتاج الذخيرة في إسرائيل، من أجل زيادة استقلال إسرائيل في الميدان".

وحول تفاصيل الطائرات التي سيشتريها الاحتلال الإسرائيل، أوردت الصحيفة: "سيكون اثنان من الأسراب الجديدة من طائرات Meto C F-35 ("Adir")، والتي ستنضم إلى سربين "Adir" اللذان اشترتهما القوات الجوية مؤخراً، وسيكون السربان الإضافيان اللذان سيتم شراؤهما على أحدث طراز -أحدث طائرات إف-15 (F-15IA) التي سيتم إنتاجها خصيصًا للقوات الجوية الإسرائيلية".

وأكدت "إسرائيل هيوم"، أن "تجهيز الأسراب الإضافية - كل منها يضم 25 طائرة- هو نتيجة مباشرة للحرب، ولكنه أيضا نتيجة لإدراك أن إسرائيل تحتاج إلى قوة جوية أكبر وأكثر فتكا، كما تحتاج قوة قادرة على التعامل بنجاح مع التهديدات في الساحات القريبة والبعيدة".

وذكرت أن "القوات الجوية الإسرائيلية قررت شراء النوعين من الطائرات بالتوازي، بسبب اختلاف قدراتها من حيث المدى والوزن وخصائص التخفي، وأيضاً رغبة إسرائيل في تجنب الاعتماد على مورد واحد، وكذلك محاولتها تقليل أوقات إنتاج وتخزين الأسلحة والذخيرة".

وبيّن التقرير أن الموافقة على أول صفقة لطائرات F-35 ستتم خلال الأيام المقبلة، في حين ستتم الموافقة على أول صفقة لطائرات F-15 خلال الثلاث أشهر المقبلة.

ومن المتوقع أن تصل طائرات F-35 خلال السنوات الخمس المقبلة، في حين ستصل أولى طائرات F-15 مع خلال عشر سنوات على الأقل، وسيتم إدراج هاتين الصفقتين في الميزانية في إطار اتفاقية المساعدة الدفاعية الأمريكية الحالية، وفق معطيات التي أوردتها الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن اتفاقية المساعدة الدفاعية الأمريكية الحالية ستنتهي عام 2028، وتبلغ تكلفتها 3.8 مليار دولار سنويا، لافتة إلى أن "إسرائيل" ستعمل منذ الآن على بلورة اتفاقية مستقبلية، على الرغم من أنه لا يزال هناك أربع سنوات متبقية حتى نهاية اتفاق المساعدة الحالي، وذلك بسبب الوضع الأمني الذي تمر به حاليا مستغلة بذلك الإدارة الأمريكية "الصديقة الحالية" ودعمها الواضح لاحتياجات الحرب الإسرائيلية، وفق تعبيرها.