الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

العدوان في يومه الـ 105..

محدث 142 شهيدًا و278 إصابة في 12 مجزرة خلال الـ 24 ساعة الماضية

حجم الخط
أطفال غزة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

تُواصل قوات الاحتلال "الإسرائيلي" لليوم الـ 105 على التوالي، حربها الشعواء على قطاع غزة، تزامنًا مع قصف جوي ومدفعي واجتياح بري يطال كافة مناطق القطاع.

وفي صورة مُستحدثة للعدوان العسكري، أقدمت قوات الاحتلال مؤخرًا على نسف مربعات ومنازل سكنية كاملة؛ لا سيما في المحافظات الجنوبية لقطاع غزة، وتحديدًا في مدينة خانيونس.

وتواصلت الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال "الإسرائيلي"، تزامنًا مع قصف مدفعي "احتلالي" عنيف في محيط مستشفى ناصر الطبي بخان يونس، جنوب القطاع.

وأشارت مصادر صحفية لتراجع جزئي لآليات الاحتلال من الأجزاء الغربية من البطن السمين جنوب خانيونس بعد توغل استمر لساعات تخلله اشتباكات عنيفة.

ومنذ ثمانية أيام، يستمر انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة؛ ما يُصعب عمل طواقم الإسعاف والدفاع المدني، لا سيما في معرفة أماكن القصف والاستهدافات "الإسرائيلية" ونقل الشهداء والجرحى وإنقاذ المحتجزين.

12 مجزرة..

وفي آخر معطيات العدوان الصادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، فقد ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 12 مجزرة ضد العائلات في القطاع، راح ضحيتها 142 شهيد 278 إصابة خلال 24 ساعة الماضية.

وأشارت الصحة، في تصريح صحفي اليوم الجمعة، إلى أن عددًا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وذكرت أن حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع ارتفعت إلى 24,762 شهيد و 62108 إصابة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

ودمّر الاحتلال منزلاً لعائلة أبو عجوة قرب مجمع الشفاء الطبي في غزة فوق رؤوس ساكنيه، اليوم الجمعة، مما أدى لاستشهاد 15 فلسطينياً معظمهم من النساء والأطفال.

وتمكنت طواقم الدفاع المدني مساء اليوم من انتشال عدد كبير من الشهداء والجرحى بعد استهداف طائرات الاحتلال منزل عائلة أبو عجوة.

وذكرت مصادر محلية، أن عدد شهداء قصف منزل لعائلة الكاظمي في مخيم خانيونس ارتفع إلى 8 شهداء، إضافة لاستشهاد الشاب عاهد عدنان سلمان أبو ستة بعد قصف الاحتلال مجموعة من الأهالي قرب مسجد فلسطين بمعسكر خانيونس.

وقال مراسلنا، إن عدد الشهداء ارتفع إلى 10 في خانيونس منذ الفجر بعد استشهاد اثنين في قصف إسرائيلي على عبسان.

ونسفت قوات الاحتلال مزيدا من المربعات السكنية وسط خانيونس.

وأكدت مصادر محلية انتشال جثماني شهيدين من منطقة بطن السمين، ما يرفع عدد شهداء خانيونس إلى 16 منذ فجر اليوم.

واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي المناطق الشرقية للمحافظة الوسطى، ونقل 7 شهداء و5 جرحى من مخيم المغازي إلى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح.

وأجبر الاحتلال النازحين في 4 مدارس غرب مدينة غزة، اليوم الجمعة، على النزوح مرة أخرى إلى وسط القطاع عن طريق البحر.

وذكرت مصادر محلية بسقوط عدد من الشهداء والجرحى في استهداف من طائرة استطلاع لمجموعة من الأهالي خلف "باندا مول" غرب مدينة غزة، فيما وصل 3 شهداء لمستشفى النجار بعد انتشالهم من منطقة قيزان النجار بخانيوس.

واستهدفت غارات جوية إسرائيلية مناطق شمالي غربي مدينة غزة وحي الشيخ عجلين جنوب غربي المدينة، فيما أطلقت زوارق الاحتلال الحربية قذائف المدفعية صوب مخيم الشاطئ غربي غزة.

وأفاد مراسلنا بأن عددا من قنابل الدخان أُطلقت بالتزامن مع قصف مدفعي على شارع صلاح الدين في مخيم النصيرات.

وارتقى 5 شهداء وأصيب عدد آخر من المواطنين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة درويش بمخيم النصيرات.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء"، بأن قصفًا إسرائيليًا عنيفًا استهدف منطقة مصبح شمال مدينة رفح، فيما دمّر الاحتلال سوق مخيم جباليا شمال قطاع غزة بعد استهدافه على مدار الأيام الماضية.

واستشهد فلسطيني جراء استهدافه بصاروخ من طيران الاحتلال قرب مسجد إسماعيل أبو شنب في عبسان الكبيرة شرق خانيونس.

ونبهت مراسلة "وكالة سند للأنباء" إلى أن مدفعية الاحتلال استهدفت مناطق في المنطقة الغربية من مدينة خانيونس. منوهة، نقلًا عن مصادر طبية، إلى ارتقاء 5 شهداء؛ بينهم طفل، و7 إصابات جرّاء قصف الاحتلال منزلًا لعائلة الكاظمي غربي المدينة.

وفي السياق، أفادت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، بأن مدفعية الاحتلال تقصف بشكل عنيف في محيط مستشفى الأمل التابع للجمعية في خانيونس. لافتة النظر إلى "تناثر الشظايا على مركز إسعاف الجمعية".

وأكدت "الهلال الأحمر" وقوع إصابات في صفوف النازحين جراء إطلاق مُسيرات الاحتلال النار عليهم في مستشفى الأمل ومقر الجمعية.

ومع ساعات صباح اليوم الجمعة، جددت طائرات الاحتلال الحربية غاراتها على عدة مناطق في شمال قطاع غزة. كما استهدفت غارة جوية إسرائيلية عنيفة منطقة بجوار مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وأوضح مراسل "وكالة سند للأنباء"، أن طائرات الاحتلال استهدفت شقة سكنية بالقرب من مجمع الشفاء الطبي غربي غزة؛ ما أدى لارتقاء شهداء وإصابات في صفوف المدنيين. منوهًا إلى أن طواقم الدفاع المدني تُحاول إنقاذ مواطنين محاصرين داخل المنزل المستهدف.

ولفت مراسلنا النظر إلى أن القصف المدفعي والجوي "لم يتوقف خلال الليل، وحتى صباح اليوم" على مناطق متفرقة من شمال غزة. منوهًا إلى ارتقاء 7 شهداء في قصف بمحيط مستشفى الشفاء.

واستهدفت مدفعية الاحتلال، عصر اليوم، منزلاً يعود لعائلة عرفات في محيط مجمع الشفاء الطبي في غزة.

فيما انتشلت الطواقم الطبية 3 شهداء آخرين من عائلة أبو قادوس في استهداف بمنطقة الشيخ رضوان الليلة شمال مدينة غزة.

واستهدف قصف إسرائيلي شارع السكة بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، فيما تجدد القصف المدفعي والحربي على جباليا ومدينة خانيونس صباح اليوم.

وفي ساعات الفجر الأولى، قامت زوارق الاحتلال الحربية بقصف متواصل للشريط الساحلي لمدينة غزة وشمالي القطاع بشكل عنيف ومكثف.

وقصفت طائرات الاحتلال حي المنارة جنوبي شرقي خان يونس. بينما تواصلت الاشتباكات العنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتوغلة في الأحياء القريبة من مجمع ناصر الطبي بخان يونس بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف.

 

من جانبها، حذرت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" من تدهور الأوضاع الإنسانية في محافظتي غزة والشمال. وطالبت بفتح ممر انساني آمن لإيصال المساعدات والإمدادات الطبية.

واستهدف قصف إسرائيلي جديد قرب مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار شرق رفح. بينما وصل عشرات الشهداء إلى مشفى شهداء الأقصى إثر القصف الإسرائيلي المستمر وسط قطاع غزة.

وقال سكان محليون إن طائرات الاستطلاع الإسرائيلية استهدفت برج العنتر في شارع غزة القديم في جباليا البلد شمال القطاع. منوهين إلى أن طائرات الاحتلال قصفت منازل في بني سهيلا شرقي خانيونس جنوبي القطاع.

وأضاف السكان في حديث لـ "وكالة سند للأنباء": "طائرات الاحتلال تستهدف الطابق الخامس والسادس والسابع من عمارة أبوظبي 7 بالقرب من دوار أبو مازن في مدينة غزة وأنباء عن وجود شهداء وجرحى بالمكان".

وفي سياق استهداف الصحافة والإعلام الفلسطيني، صرح المكتب الإعلامي الحكومي، بارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 119 صحفياً منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، بعد ارتقاء الزميل الصحفي الشهيد وائل رجب أبو فنونة "أبو عماد"؛ مدير عام قناة القدس اليوم الفضائية.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن عدد سكان رفح تضاعف أربع مرات تقريبا ليصل إلى أكثر من 1.2 مليون نسمة. مؤكدة: "الاكتظاظ خانق في المناطق الوسطى من قطاع غزة ويكافح الناس للحصول على الغذاء والدواء ويشعرون بالبرد".

وأفادت إدارة جامعة الإسراء في قطاع غزة، بأن "الاحتلال دمر المبنى بعد 70 يومًا على احتلاله وتحوليه إلى قاعدة عسكرية لجنوده وآلياته". وكان قد فجّر في وقت سابق اليوم جامعة فلسطين.

واستنكرت إدارة "الإسراء"، نسف قوات الاحتلال مقار الجامعة ونهب أكثر من 3000 قطعة أثرية بداخله.