الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

مجلس حرب الاحتلال في طريقه للانهيار

حجم الخط
مجلس حرب الاحتلال.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال مسؤول أمني "إسرائيلي"، إن حكومة الحرب "الإسرائيلية" الحالية تُوشك على الانهيار. منوهًا إلى أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو "متردد ويضيع الوقت".

وصرح المسؤول "الإسرائيلي" لصحيفة "التايمز" البريطانية، بأن "حكومة الحرب، التي تشكلت على نحو سريع بسبب الحرب على قطاع غزة، تواجه أسئلة عديدة بشأن الاستمرار في الحرب على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة".

وأضاف: "كذلك تُواجه أسئلة حول الموافقة على وقف لإطلاق النار في غزة يسمح بإطلاق سراح 136 محتجزا إسرائيليا ما زالوا في القطاع".

وذكرت الصحيفة البريطانية أن "الخلافات بشأن هذه القضايا، إضافة إلى تحديات أخرى تتعلق بمن سيحكم غزة بعد نهاية الحرب، باتت تمزق حكومة الحرب الإسرائيلية".

وأشارت إلى أن "بعض التصريحات تكشف التوتر الذي يعصف بقيادة الحرب الإسرائيلية، إذ اتهم غادي آيزنكوت، القائد السابق للجيش الإسرائيلي وعضو مجلس الوزراء الحربي، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بحجب الحقيقة بشأن الأهداف العسكرية في غزة".

وأمس السبت، كشف موقع "واللا الإخباري" العبري، النقاب عن محاولة وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، اقتحام مكتب نتنياهو. موضحًا: "كادت الأوضاع تتدهور نحو شجار بالأيدي".

وهدد غالانت، وفقًا لموقع "واللا"، وزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة الاحتلال، رون ديرمر، بإحضار لواء غولاني للسيطرة على الوضع في مجلس الحرب.

ويعتبر ديرمر، الذي تخلى عن جنسيته الأميركية ليشغل منصب المبعوث الاقتصادي في واشنطن قبل أن يصبح سفيرًا هناك، من أقرب المقربين من نتنياهو.

وحسب الموقع العبري، فإن "طاقم نتنياهو رصد طاقم غالانت في أثناء تسجيله مجريات الاجتماعات الأمنية على شريط صوتي".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت أن غالانت غادر اجتماع مجلس الوزراء الحربي، السبت الماضي، جراء منع مدير مكتبه من الحضور، وسط تزايد التوتر داخل المجلس.

ونقلت القناة "12" العبرية عن مصدر أن انسحاب الوزير جاء بعد أن وصل إلى مقر الاجتماع وتم منع مساعده من الدخول معه، لكنه عندما دخل الغرفة وجد 5 من مساعدي نتنياهو.

وأضاف المصدر أن "نتنياهو قال لغالانت ما دام مساعدي لم يحضر، فيجب ألا يحضر مساعدك، وذلك رغم وجود 5 من موظفيه بالمكان"، وهذا ما دفع وزير جيش الاحتلال للانسحاب.

ووفقا للقناة، فإن نتنياهو يعتقد أن الجيش يقوم بتسريب بعض المعلومات المتعلقة بالمحادثات أو النقاشات الثنائية.

وخلال الشهور الأخيرة، تطرق الإعلام العبري مرارًا إلى خلافات مستمرة بين غالانت ونتنياهو، تتعلق بكيفية إدارة الحرب على قطاع غزة، وما بعد الحرب، بالإضافة إلى محاولات نتنياهو المتكررة لتحميل الجيش مسؤولية الحرب على قطاع غزة.

ويشير محللون إسرائيليون إلى أن كل عضو في مجلس الحرب يفكر في مستقبله السياسي فقط، وليس في مصلحة "إسرائيل".

ويرى الباحث في معهد أبحاث الأمن القومي، عوفر شيلح، أن أعضاء مجلس الحرب منذ اليوم الأول للحرب يحضرون أنفسهم لما بعد الحرب.

وبيّن شيلح: "وهذا لأن شبح السابع من أكتوبر/تشرين أول يطاردهم، وكل واحد فيهم يدير حملات إعلامية قبيحة عبر الفضائيات مفادها أنه يعمل بشكل جيد، لكن الآخرين مخطئون".