الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

4544 جندياً معاقاً بجيش الاحتلال منذ بداية الحرب في غزة والشمال

حجم الخط
إصابة جندي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشفت صحيفة "كلاكيست" الإسرائيلية عن إصابة 4544 جندياً اسرائيليا منذ بداية الحرب في غزة وعلى طول الحدود الشمالية، وذلك وفق الاحصائية التي قدمها قسم إعادة التأهيل في وزارة الجيش الاسرائيلي.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن رئيسة قسم إعادة التأهيل ونائبة المدير العام لوزارة الجيش، ليمور لوريا، قولها إن 4544 جندياً من الجنود النظاميين والاحتياط أصيبوا خلال الحرب، لافتة إلى أنه يتم تسجيل متوسط 60 مصابا جديدا في كل يوم من أيام القتال.

وطرحت لوريا الأرقام خلال مناقشة مغلقة مع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي.

وقالت لوريا إن معظم الجرحى هم من جنود الاحتياط، وإن حوالي نصفهم تقل أعمارهم عن 30 عاما، مضيفة "خلال ثلاثة أشهر من القتال، تضاعف عدد الجرحى العدد المعترف به من قبل قسم إعادة التأهيل في عام 2022 بأكمله".

وبينت رئيسة قسم التأهيل أن هذا القسم يعاني من نقص في طواقمه، حيث يحتاج إلى نحو 150 موظفا للقسم لمواكبة الأعداد المتصاعدة للجنود المصابين، لافتة إلى أنه من المتوقع أن يتم الاعتراف بحوالي 20 ألف معاق جديد في الجيش مع انتهاء العام الجاري.

ويعترف قسم إعادة التأهيل في وزارة الجيش اليوم بحوالي 62000 جندي إسرائيلي معاق، ويقدر أنه بحلول عام 2030 سيرتفع عددهم إلى حوالي 100000، وفقا للوريا.

وبالإضافة إلى الإعاقات الجسدية للجنود النظاميين والاحتياط، فإن القسم يستعد أيضا لموجة واسعة من طلبات الاعتراف بالإعاقة، بسبب اضطراب ما بعد الصدمة.

من جهته دعا، رئيس منظمة الجيش الإسرائيلي للمعاقين عيدان كاليمان، أعضاء الكنيست إلى العمل من أجل تخصيص المعايير والميزانيات بطريقة تجعل من الممكن دعم جرحى الحرب في مسار سريع؛ وفق ما نقلت "كلاكيست" عنه.

وكان قسم إعادة التأهيل في وزارة الجيش وجمعية المعاقين في الجيش الإسرائيلي أعلنوا قبل أيام عن ارتفاع في المخصصات المدفوعة للجنود المعاقين في الجيش الإسرائيلي بنسبة 3.76٪ منذ هذا الشهر، وبأثر رجعي حتى يوليو/تموز 2023، وسيزيد هذا من مخصصات الجنود الإسرائيليين المعاقين بمئات الشواقل.

يذكر أن الجيش الاسرائيلي اعترف بإصابة 2672 جنديا فقط خلال الحرب، إلا أن التقارير الواردة عبر وسائل الإعلام العبرية تظهر أن عدد المصابين هو أضعاف المعلن عنه من المتحدث باسم الجيش.