الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

مسؤولون بجيش الاحتلال: ارتفاع احتمالية الحرب مع حزب الله

حجم الخط
عناصر في جيش الاحتلال الإسرائيلي عند المناطق الحدودية جنوب لبنان
القدس - وكالة سند للأنباء

أبلغ مسؤولون كبار في جيش الاحتلال الإسرائيلي، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بارتفاع احتمالية اندلاع حرب مع حزب الله اللبناني بأعلى المستويات.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية صباح اليوم الاثنين، إنّ نتنياهو أجرى نقاشًا أمنيًا مساء أمس في أعقاب التطورات على الجبهة الشمالية، بفعل تزايد الاحتكاك مع حزب الله  اللبناني.

وخلال النقاش، أخبر مسؤولون في الجيش "نتنياهو"، أن احتمالية الحرب مع حزب الله ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ صيف عام 2006.

وتحدثت "يديعوت أحرونوت" عن أخطاء كثيرة ارتكبها جيش الاحتلال بشكل عام والقيادة الشمالية، خلال الأشهر الماضية في التعامل مع حزب الله.

وتابعت: "كان يجب إخلاء خيام حزب الله التي تم نصبها على الأراضي الإسرائيلية على الفور بقرار من قائد اللواء أو قائد الفرقة أو على الأكثر القائد العام؛ فبدلًا من طلقة ردع تنهي القصة صعد الأمر إلى المستوى السياسي، ومع مرور الوقت تآكل الردع".

وأضافت أن "حادثة سرقة كاميرات المراقبة المثبتة على السياج الأمني هي أيضًا فشل تكتيكي كان يجب تفاديه؛ ولذلك يقوم الجيش بالتحقيق فيه".

وأشارت إلى أنه "على الرغم من الشعور بالتصعيد، ما زالت مصادر المخابرات تقدر أن نصر الله لن يذهب باتجاه حرب شاملة".

لكن الصحيفة استطردت: "من المهم أن نفهم أن نصر الله ولأول مرة منذ 17 عامًا مستعد للذهاب إلى أقصى حد واختبار صبر إسرائيل، بما في خوض معركة لأيام قد تخرج عن السيطرة".

وفي تحذيراتٍ متكررة أبلغت شعبة الاستخبارات الإسرائيلية (أمان) رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن "نصر الله يعي الضعف الداخلي الذي تعاني من إسرائيل بفعل أزمة الاحتجاجات والخلاف مع الأمريكيين".

وأكدت الصحيفة أن "حزب الله يُغيّر تشكيلاته العسكرية على الحدود، وعزز قوات الرضوان وأنشأ نقاطًا على السياج، في إطار استعداداته لأي مواجهة قريبة".

ويوم السبت الماضي، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن المقاومة في لبنان لن تتهاون، وستكون جاهزة للردع والمواجهة والتحرير أمام أي حماقة إسرائيلية.

وتعقيبًا على تصريحات نصر الله، هدد وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت بـ"إرجاع لبنان إلى العصر الحجري" في حال محاولة الحزب تنفيذ هجوم على "إسرائيل".