الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

5 شهداء مقدسيين و163 حالة اعتقال في القدس خلال يناير

حجم الخط
هدم منزل في القدس.jpg
القدس المحتلة - وكالة سند للأنباء

وثقت محافظة القدس ارتقاء خمسة شهداء مقدسيين وتسجيل 163 حالة اعتقال و22 عملية هدم وتجريف في القدس المحتلة خلال يناير الماضي.

وقالت وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة القدس في تقريرها الشهري -تلقت وكالة سند للأنباء نسخة منه-: ارتقى خلال شهر يناير(5) شهداء بينهم طفلة لم تتجاوز 4 أعوام، حيث أعدمت قوات الاحتلال كلًا من: محمد أبو عيد (32 عامًا) وزوجته ضحى أبو عيد (26 عامًا)، الطفلة رقية أبو داهوك (3 سنوات)، الطفل سليمان كنعان (17 عامًا)، الطفلة جنان أبو اسنينة في قطاع غزة.

وأشارت إلى احتجاز الاحتلال خلال شهر كانون الثاني 2024 جثماني الشهيدين محمد أبو عيد وزوجته ضحى أبو عيد كما احتجز الاحتلال لمدة 9 أيام جثمان الطفلة رقية أبو داهوك.

وما تزال سلطات الاحتلال حتى نهاية كانون الثاني 2024 تحتجز جثامين 37 شهيدًا مقدسيًا في ثلاجات الاحتلال ومقابر الأرقام.

ورصد التقرير نحو (9) اعتداء للمستوطنين منها (3) اعتداءات بالإيذاء الجسدي.

كما رصد (18) إصابة نتيجة إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، بالإضافة إلى حالات الاختناق بالغاز.

الجرائم بحق المسجد الأقصى

وأشار التقرير إلى اقتحام 3405 مستوطنا و1218 تحت مسمى "سياحة" المسجد الأقصى المُبارك خلال الأمر الواقع الذي فرضه الاحتلال والمسمى بالفترتين الصباحية والمسائية بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، أدّوا خلالها صلوات تلمودية.

الاعتقالات

ورصد التقرير (163) حالة اعتقال في مناطق محافظة القدس، من بينهم (14) طفلًا و (8) سيدات.

ورصد التقرير إصدار محاكم الاحتلال العنصرية (39) حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينها (31) حكمًا بالاعتقال الإداري "أي دون تحديد تهمة لهم بشكل واضح".

ومن أعلى الأحكام التي أصدرتها سلطات الاحتلال خلال شهر كانون الثاني الحكم الصادر بحق الأسير محمد حلاوة، بالسجن الفعلي لمدة 78 شهرًا (6 سنوات) وغرامة 2000 شيكل.

الحبس المنزلي

ورصد التقرير (13) قرارًا بالحبس المنزلي أصدرتها سلطات الاحتلال خلال شهر كانون الثاني 4 منها بحق أطفال وآخر بحق سيدة.

قرارات الإبعاد 

وأصدرت سلطات الاحتلال 6 قرارات بالإبعاد، إلى جانب تجديد قرار منع السفر بحق المرابطة المقدسية هنادي الحلواني.

وبلغ عدد عمليات الهدم في محافظة القدس (22) عملية هدم وتجريف، منها: (8 عمليات هدم ذاتي قسري) و(12 عملية هدم نفذتها آليات الاحتلال)، بالإضافة إلى عمليتي تجريف.

ونفذت آليات وطواقم الاحتلال 12 عملية هدم شملت منازل وشقق سكنية ومنشآت تجارية، وبركسًا وسورًا استناديًا، ومرآبًا للسيارات، وناديًا للفروسية في بلدة قلنديا بالقدس المحتلة.

وسلمت سلطات الاحتلال خلال شهر كانون الثاني عددًا من إخطارات الهدم في بلدتي سلوان والجيب، وفي تجمع أبو النوار شرق القدس المحتلة سلمت سلطات الاحتلال الأهالي 11 إخطاراً لهدم منشآت سكنية وزراعية.

وفي إطار سعيها الدؤوب والمتسارع بشكل جنوني إلى فرض واقع جديد على مدينة القدس المحتلة وتهويدها من خلال تنفيذ مشاريع استيطانية خطيرة، صادقت حكومة الاحتلال على 4 مشاريع استيطانية جديدة، كما شرعت سلطات الاحتلال بالبدء بتنفيذ 3 مشاريع تمت المصادقة عليها في وقت سابق.