الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أسرى فلسطين: 500 حالة اعتقال خلال يناير

حجم الخط
1-914977.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أفاد مركز "أسرى فلسطين" للدراسات، بأنه رصد 500 حالة اعتقال من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر كانون ثاني/ يناير الماضي.

وقال المركز الحقوقي في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الإثنين، إن 75 حالة اعتقال كانت لأطفال و18 بحق سيدات فلسطينيات.

وشدد المركز على أن الاحتلال واصل خلال العام الجديد سياسة الاعتقالات التي ينفذها بحق الشعب الفلسطيني، وخاصة بعد إعلان "صفقة ترمب".

وأردف: "الاعتقالات أضحت استنزافاً للشعب الفلسطيني، وأداة من أدوات القمع التي يلجأ لها الاحتلال لمحاربة وكسر شوكة الشعب، وهي تطال كل شرائح المجتمع الفلسطيني".

وبيّن بأن الاحتلال اعتقل 9 فلسطينيين من قطاع غزة، 2 على حاجز "بيت حانون- إيرز" و7 شبان على حدود القطاع الشرقية بحجة محاولة التسلل.

كما اعتقل الاحتلال 5 ناشطين دوليين، من بينهم عضو البرلمان الفنلندي آنا كونتالا، بزعم محاولتهم اجتياز السياج الفاصل من الجانب الإسرائيلي جنوب القطاع احتجاجاً على استمرار الحصار.

ولفت "أسرى فلسطين" النظر إلى أن إدارة سجون الاحتلال صعدت من عمليات الاقتحام والتنكيل بالأسرى.

ورصد المركز 13 عملية اقتحام للسجون خلال يناير الماضي، منها 6 نفذت في سجن ريمون تم خلالها نقل العشرات من الأسرى الى سجون أخرى.

واقتحم الاحتلال قسم 4 في سجن "مجدو" واعتدى على الأسرى، ما أسفر عن إصابة 4 منهم بجراح ورضوض خلال تصديهم لوحدات القمع، وتم إغلاق القسم بالكامل، ونقل 20 أسيرًا لزنازين العقاب.

وأشار إلى أنه تم اقتحام قسمي 10 و11 في سجن "عوفر"، وإجراء حملة تفتيش واسعة استمرت لساعات، واقتحام قوّات القمع لسجن "عسقلان" ونقل الأسرى من القسم 4 إلى 3، وعددهم 50 أسيرًا.

وقد طالت الاعتداءات خلال يناير الأسيرات والأطفال القاصرين حيث تم نقل 34 طفلاً من سجن "عوفر" إلى "الدامون" دون مرافقة ممثليهم من الأسرى البالغين.

واقتحمت وحدات القمع سجن "الدامون" الخاص بالأسيرات واعتدت عليهن بعد رفضهن إخراج أسيرة مريضة للعقاب.