الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بعد العدوان الأخير .. تحذيرات حقوقية من تبعات هجوم واسع على رفح

حجم الخط
مجزرة رفح.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت ثلاث منظمات حقوقية فلسطينية، إن ارتفاع أعداد الضحايا في غارات الاحتلال المكثفة على رفح يدلل على تبعات هجوم واسع عليها أعلنت إسرائيل أنها تعتزم تنفيذه.

وأشارت المنظمات في بيان لها، أنه في ذروة التهديد الإسرائيلي بشن هجوم عسكري بري واسع على رفح جنوب قطاع غزة، شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر الاثنين، غارات مكثفة على أرجاء متفرقة من المدينة الحدودية مع مصر، والمكتظة بنحو 1.4 مليون نازح/ة ومقيم/ة من سكانها، مستهدفة منازل دمرتها على رؤوس ساكنيها، ومساجد وأراضي زراعية، ما أسفر عن عدد كبير من الشهداء والجرحى.

وبينت المركز الفلسطيني ومركز الميزان لحقوق الإنسان ومؤسسة الحق، أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي شنت عشرات الغارات المكثفة، على مدار نحو ساعتين، وقصفت ما لا يقل عن 15 منزلا ومسجدين وأراضي زراعية وأراضي قريبة من الحدود المصرية الفلسطينية، وتركز قصف المنازل في مخيم رفح (الشابورة ويبنا) وعدة أحياء أخرى في مدينة رفح، فوق رؤوس ساكنيها دون سابق إنذار، وشاركت في القصف الطائرات المروحية والزواق الحربية.

ووفق البيان؛ أسفر القصف عن استشهاد 68 فلسطينيًّا/ة، بينهم 19 طفلا و13 امرأة، بعضهم من النازحين/ات، ومن بين الشهداء مدنيين/ات استشهدوا وهم نائمون في خيامهم التي نزحوا إليها.

 كما أصيب المئات من السكان بجروح مختلفة.

وتسبب القصف الإسرائيلي ببث حالة رعب هائلة في أوساط مئات آلاف السكان والنازحين/ات في رفح؛ بعدما ساد اعتقاد في البداية أن القصف المكثف مقدمة لتنفيذ الهجوم العسكري البري على المدينة الذي أعلنت حكومة الحرب الإسرائيلية أنها أوعزت بتنفيذه ولكنها لم تحدد موعدًا لذلك.

وأكد البيان أن القصف الإسرائيلي استهدف منازل سكنية على رؤوس قاطنيها، فيما تسبب اكتظاظ المدينة بمئات الآلاف من النازحين/ات بارتفاع أعداد الضحايا، بما في ذلك استشهاد نازحين/ات وهم نيام في الخيام، وهو ما يعطي صورة أولية على حجم الضحايا الذين يمكن أن يسقط حال نفذت إسرائيل – القوة القائمة بالاحتلال- تهديدها بالهجوم الشامل على المدينة.
وقالت: ما حدث يعزز مخاوفنا ويدفعنا للتحذير مجددًا بأن أي هجوم على رفح، التي تكتظ الآن بنحو 65٪ من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، يعني سقوط آلاف الضحايا من المدنيين/ات الفلسطينيين/ات على نحو لم نشهده من قبل طوال الأشهر الأربعة الماضية.

وحذرت بأنه لن يكون هناك خيار أمام من ينجون من الموت سوى التوجه جنوباً نحو الأراضي المصرية، بفعل سيطرة قوات الاحتلال على المحاور الأخرى ومنع تنقل السكان باتجاه الشمال وفي ظل عدم وجود أي مكان آمن في قطاع غزة.

وأكدت أن ما تعلنه قوات الاحتلال بأنها تبحث عن الخيارات الملائمة لشن هجماتها، لا قيمة له، بالنظر إلى سياستها المتبعة حتى الآن باستباحة المدنيين/ات، وتحويلهم إلى أهداف مشروعة في إطار الانتقام والضغط السياسي، وضمن جريمة الإبادة الجماعية، وما حدث خلال الساعات الأخيرة دليل إضافي لذلك.

وحذرت خطورة الوضع القائم في قطاع غزة وطالبت باتخاذ تدابير فورية لضمان حماية مئات المدنيين والمدنيات في رفح وفي كل القطاع، ومنع النكبة الجديدة في فلسطين ووقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيات والفلسطينيين من قطاع غزة.