الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أيرلندا تدعم "أونروا" وتؤكد: "إسرائيل" شنت حملة كاذبة ضد الوكالة

حجم الخط
إيرلندا.jpg
جنيف/ غزة – وكالة سند للأنباء

أعلنت أيرلندا عن تقديم تمويل إضافي قدره 20 مليون يورو (21.46 مليون دولار) لدعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، مؤكدةً أنّه دون الوكالة لن تكون هناك خدمات أساسية للفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن اليوم الخميس، إن "إسرائيل" شنت حملة كاذبة ومضللة ضد "أونروا"، موضحًا أنّ هناك هجومًا ممنهجًا يستهدف الوكالة الأممية.

ودعا مارتن، الدول التي علّقت تمويلها لاستئناف وزيادة دعمها للوكالة، منتقدًا الولايات المتحدة وطالبها بإعادة التفكير في قرارها تعليق دعم وكالة "أونروا".

وبيّن أن "أي هجوم على أونروا من شأنه تقويض حل الدولتين"، مشيرًا إلى أنّ "الجهة التي ستدير غزة بعد الحرب لن تتمكن من القيام بمهامها من دون أونروا".

ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، علّقت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تمويلها لـ "أونروا"، على خلفية مزاعم إسرائيلية أن موظفين من الوكالة شاركوا في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكان مسؤولون أمميون حذروا من عواقب كارثية للخطوات التي قامت بها هذه الدول إزاء الوكالة الأممية، مؤكدين استحالة إيجاد بديل لها.

وتأسست "أونروا" عام 1949 لتقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين، وتقدم حاليا خدماتها لنحو 5.9 ملايين فلسطيني في جميع أنحاء المنطقة، كما يلتحق بمدارسها أكثر من نصف مليون طفل، وتستقبل عياداتها أكثر من 7 ملايين زيارة كل عام بحسب موقعها الإلكتروني.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن سلطات الاحتلال حربا مدمرة على غزة، أسفرت عن استشهاد 28 ألفا و663 فلسطينيا، وإصابة 68 ألفا و395 آخرين، معظمهم أطفال ونساء، كما تسببت هذه الحرب في تدمير هائل للبنية التحتية، مخلفة كارثة إنسانية غير مسبوقة.