الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الصحة: الاحتلال حوّل مجمع ناصر الطبي لثكنة عسكرية

حجم الخط
photo_2024-02-18_12-35-51.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي حول مجمع ناصر الطبي في مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، إلى ثكنة عسكرية وأخرجه عن الخدمة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور أشرف القدرة، في تصريحات صحفية اطلعت عليها "وكالة سند للأنباء" اليوم الأحد، أن "الاحتلال وضع الكوادر الطبية لساعات طويلة في مبنى الولادة بمجمع ناصر الطبي، وهم مقيدي الأيدي واعتدى عليهم بالضرب وجردهم من ثيابهم".

وأفاد القدرة بأن قوات الاحتلال اعتقلت 70 من الكوادر الصحية في مجمع ناصر الطبي. مضيفًا: "لم يتبقى سوى 25 كادرًا طبيًا في مجمع ناصر الطبي، ولا يستطيعوا التعامل مع الحالات التي تحتاج إلى رعاية سريرية فائقة".

وأردف: "الاحتلال الإسرائيلي اعتقل طبيب العناية المركزة، ولا يوجد أي طبيب لمتابعة الحالات الحرجة".

واعتقلت قوات الاحتلال، وفق تصريحات "القدرة"، عشرات المرضى الذين لا يستطيعون الحركة وهم على أسرة العلاج؛ "تم وضعهم على أسرة لجيش الاحتلال ووضعهم في شاحنات ونقلهم لجهة غير معلومة مما يعرض حياتهم للخطر".

ولفتت "صحة غزة" النظر إلى أن الكهرباء لا تزال مقطوعة عن مجمع ناصر الطبي منذ 3 أيام، مما أدى لتوقف الأوكسجين عن المرضى "وهو ما أدى لاستشهاد 7 مرضى حتى اللحظة، ونخشى استشهاد عشرات الحالات الخطيرة".

وذكرت أن 3 فلسطينيات حوامل، بينهن طبيبة، وضعن أطفالهن في مجمع ناصر الطبي في ظروف قاهرة وغير آمنة وتفتقر للمياه والطعام والكهرباء والنظافة.

ونبهت إلى انقطاع المياه بالكامل عن مجمع ناصر الطبي "بسبب توقف المولدات الكهربائية لليوم الثالث". لافتة النظر إلى أن مياه الصرف الصحي تغمر أقسام الطوارئ في مجمع ناصر الطبي ويرفض الاحتلال التنسيق لإصلاحها منذ عدة أيام.

وحملت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الطواقم الطبية والمرضى في مجمع ناصر الطبي.