الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مجددًا.. أمريكا تُفشل قرارا بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

حجم الخط
تصويت مجلس الأمن.webp
غزة/ نيويورك - وكالة سند للأنباء

أفشلت الولايات المتحدة الأمريكية مجددًا، مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الثلاثاء؛ لوقف إطلاق النار والحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة، عبر استخدام حق النقص "الفيتو".

وعقبّ مندوب الجزائر في مجلس الأمن إفشال واشنطن تبني مشروع القرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة "بمثابة موافقة على التجويع كوسيلة حرب ضد الفلسطينيين"، فيما أكد مندوب الصين أنه "ضوء أخضر لاستمرار المجازر".

وجاء في المشروع الجزائري، أن مجلس الأمن "يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، يجب أن يحترمه جميع الأطراف"، ويرفض مشروع القرار "التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين"، مطالباً مرة أخرى "جميع الأطراف بالامتثال للقانون الدولي".

كذلك يدعو إلى وصول المساعدات الإنسانية "بشكل كامل وسريع وآمن ومن دون عوائق إلى قطاع غزة بأكمله وفي جميع أنحائه".

ويطالب "بحماية المدنيين والأهداف المدنية، ويشجب في هذا الصدد جميع الهجمات على المدنيين والمنشآت المدنية، وأيضاً جميع أعمال العنف والأعمال العدائية ضد المدنيين، وجميع أعمال الإرهاب".

ويطالب المشروع بـ "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن (الأسرى الإسرائيليين)، وكذلك ضمان وصول المساعدات الإنسانية لتلبية الاحتياجات الطبية إلى جميع الرهائن".

ويدعو مشروع القرار إلى دخول المساعدات الإنسانية من "طريق تسهيل استخدام جميع الطرق المتاحة المؤدية إلى قطاع غزة بأكمله وفي جميع أنحائه، بما في ذلك المعابر الحدودية، وفقاً للقانون الإنساني الدولي وقراراته ذات الصلة".

ويشير مشروع القرار أيضًا إلى "الأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في 26 يناير/ كانون الثاني 2024"، واتخاذ التدابير المؤقتة في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل"، والمتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، و"فيما يتعلق بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في الحماية من جميع الأعمال التي تدخل في نطاق المادة الثانية والمادة الثالثة من الاتفاقية".

ويدّعي الأميركيّون أنّ من شأن النصّ الجزائري أن يُعرّض للخطر المفاوضات الدبلوماسيّة للتوصّل إلى هدنة، بما في ذلك إطلاق سراح مزيد من الأسرى الإسرائيليين.

وفي الإطار، وزّعت واشنطن مشروع قرار بديلاً يتحدّث عن "وقف موقّت لإطلاق النار في غزّة في أقرب وقت"، على أساس "صيغة" تشمل إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين، علمًا أنّ هذه المرّة الثالثة التي تستخدم فيها واشنطن "الفيتو"؛ لإحباط مشاريع وقف الحرب الإسرائيلية في غزّة.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لليوم 137 على التوالي، إذ يستمر جيش الاحتلال في قصف مناطق عدة في القطاع، بالإضافة إلى الاستمرار في العملية البرية المكثفة في مدينة خانيونس جنوبي القطاع.

وبحسب معطيات وزارة الصحة فإنّ إجمالي ضحايا العدوان ارتفع إلى 29 ألفًا و195 شهيدًا، إضافة إلى 69 ألفًا و170 جريحًا، وما يزال عدد غير معلوم من الضحايا عالقين تحت الأنقاض، ولم تستطع الطواقم المختصة انتشال جثامينهم حتى الآن.