الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"حماس" و"فتح" تنعيان الشهيد الأسير خالد الشاويش

حجم الخط
WhatsApp Image 2024-02-21 at 12.55.22 PM.jpeg
رام الله- وكالة سند للأنباء

نعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، في بيانين منفصلين، الشهيد الأسير خالد الشاويش (53 عامًا) الذي استشهد في سجون الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، بعد معاناة طويلة من المرض والإهمال الطبي.

وحمّل مسؤول مكتب الشهداء والأسرى والجرحى في حركة حماس، زاهر جبارين الاحتلال الإسرائيليي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير الشاويش، مؤكدّا أنّ المقاومة هي الكفيلة بإجبار الاحتلال على إطلاق الأسرى قريبًا.

وأضاف جبارين في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء": "جرائم الاحتلال بحق الأسرى في ظل شهادات الأسرى الإسرائيليين المفرج عنهم من قبل المقاومة تؤكد مدى إجرام الاحتلال الذي يفوق إجرام النازية؛ وإن أبطالنا في قلاع الأسر سيدوسون عنجهية الاحتلال وجبروته".

ودعا القيادي بحماس، الشعب الفلسطيني وذوي الأسرى في سجون الاحتلال للانتفاض في مدن الضفة والداخل والاشتباك مع الاحتلال ومستوطنيه.

كما طالب "أحرار العالم لوضع حدّ لجرائم الاحتلال بحق الأسرى، والعمل الجادّ لإنقاذهم من سياسة القتل البطيء التي تنفذها إدارة السجون.

بدورها، نعت حركة فتح الشهيد الشاويش، مشيرة إلى أنه التحق بالحركة منذ باكورة حياته، واعتُقل بسبب نشاطاته ضدّ الاحتلال.

وتابعت "فتح" في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، أن الشهيد التحق بعد تأسيس السلطة الوطنيّة الفلسطينيّة بقوّات الـ 17، وأنه لم يتوانَ خلال عمله فيها عن دوره الوطنيّ في التصدّي للاحتلال إبَّان هبّة النفق، ومن ثم الانتفاضة الثانية حتّى اعتقاله عام 2007.

وبيّنت "فتح"، أنّ استشهاد الأسير الشاويش "يُدلّل بما لا يدع مجالًا للشك أنّ ما يسمّى بإدارة مصلحة السجون التابعة للاحتلال تُمارِس سياسة الاغتيال الطبيّ للأسرى المرضى، موضحةً أنّ هذه السياسة تتماهى مع تصريحات ما يُعرف بوزير الأمن القوميّ للاحتلال إستمار بن غفير الفاشيّة".

وصباح اليوم الأربعاء، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، نبأ استشهاد الأسير المقعد خالد الشاويش (53 عامًا)، من بلدة عقابا قرب طوباس، في سجن نفحة الإسرائيلي.

وقالت مؤسسات الأسرى إن الأسير "الشاويش" هو أحد الحالات المرضية المزمنة في سجون الاحتلال، وهو معتقل منذ عام 2007، ومحكوم بالسجن المؤبد 11 مرة.