الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"أونروا" في لبنان: لا خطة بديلة في حال تعليق تمويل الوكالة

حجم الخط
تظاهرة للاجئين في لبنان.jpg
بيروت| غزة - وكالة سند للأنباء

قالت مديرة مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان دورثي كلاوس، إنّ الوكالة ليس لديها "خطة بديلة" لما بعد شهر مارس/ آذار المقبل، بحال تمسك الدول المانحة، التي أوقفت تمويلها في أعقاب المزاعم الإسرائيلية بشأن المشاركة في عملية "طوفان الأقصى".

وأردفت في تصريحات صحفية اليوم الخميس: "نتمنى أن يشير أكبر عدد ممكن من المانحين للوكالة إلى أنهم يعيدون النظر في تجميد التمويل، وأنهم سيعيدون تمويل الوكالة بطريقة نتمنى ألا تجعلنا نواجه مشكلة في التدفق النقدي، وأن تستمر الخدمات بدون انقطاع".

وأوضحت: "ليس لدينا خطة بديلة"، وقد لا يتمكن مكتبها بالفعل من تمويل التوزيعات النقدية الفصلية لنحو 65% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأردفت كلاوس: "سيكون هذا أول مؤشر للمجتمع على أن وكالة أونروا تعاني من ضائقة مالية، وستكون هذه أول خدمة نعجز عن تقديمها في الربع الأول".

وكان عدد من الدول، تتقدمهم الولايات المتحدة، قد أعلنوا وقف تمويل "أونروا" بعد مزاعم الإسرائيلية، في 26 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وجرى تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسورية، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، حتى التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

ويشن الاحتلال منذ أكتوبر/ تشرين أول الماضي حربا مدمرة على غزة خلفت حتى اليوم الخميس 29 ألفا و420 شهداء، و69 ألفا و465 مصابًا، ومعظم الشهداء والجرحى نساء وأطفال، وفق معطيات وزارة الصحة.

وتسببت الحرب أيضًا في دمار هائل وأزمة إنسانية كارثية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85% من سكان القطاع، بحسب الأمم المتحدة.