الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مرسوم رئاسي بقبول استقالة حكومة محمد اشتية

حجم الخط
الرئيس واشتية.jpg
رام الله – وكالة سند للأنباء

أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" مساء اليوم الاثنين، قبول الرئيس محمود عباس، استقالة حكومة محمد اشتية.

وأفادت وكالة "وفا" بأنّ الرئيس كلّف محمد اشتية ووزراءه المستقيلين بتسيير أعمال الحكومة مؤقتا، إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وكان محمد اشتية قد أعلن ظهر اليوم في مستهل جلسة الحكومة المنعقدة بمدينة رام الله، وضع استقالة حكومته تحت تصرف الرئيس محمود عباس منذ الثلاثاء الماضي، مشيرًا إلى أنه تقدم بها خطيًا اليوم.

وقال اشتية:" إنني أرى أن المرحلة القادمة وتحدياتها تحتاج إلى ترتيبات حكومية وسياسية جديدة، تأخذ بالاعتبار الواقع المستجِد في قطاع غزة، ومحادثات الوحدة الوطنية والحاجة الملحة إلى توافق فلسطيني فلسطيني مستند إلى أساس وطني، ومشاركة واسعة، ووحدة الصف، وإلى بسط سلطة السلطة على كامل أرض فلسطين، ومن أجل ذلك، فإنّني أضع استقالة الحكومة تحت تصرّف الرئيس".

يُذكر أنّ محمد إبراهيم محمد اشتية كُلّف بتشكيل حكومته رسميًا في 10 مارس/ آذار 2019 بعد استقالة حكومة رامي الحمد الله، وأدت اليمين الدستورية في 13 أبريل/ نيسان 2019 أمام الرئيس محمود عباس.

وتكونت الحكومة عند تشكيلها من 18 وزيرًا منهم 5 وزراء سابقين وثلاث سيدات، وضمت في أعضائها أغلبية من حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية.

وتولى محمد اشتية مهام وزير الداخلية ووزير الأوقاف والشؤون الدينية منذ تشكيل حكومته، وحتى التعديل الوزاري المحدود في 1 يناير/ كانون ثاني 2022، إذ أدى كل من اللواء زياد هب الريح، والشيخ حاتم البكري، اليمين القانونية أمام الرئيس محمود عباس كوزيرين للداخلية والأوقاف.