الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هل حدثت "انفراجة" بشأن اتفاق وقف إطلاق النار بغزة؟ قطر تُجيب

حجم الخط
ماجد الأنصاري- الخارجية القطرية.jpg
الدوحة – وكالة سند للأنباء

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، إنّ هناك تفاؤلًا بنتيجة الوساطة من أجل التوصل إلى تهدئة في قطاع غزة، مشيرًا في الوقت ذاته، إلى أنه "لم يتمخض عن المفاوضات أي شيء حتى الآن يمكن الإعلان عنه".

وأضاف الأنصاري أنّه "لا نتوقع الإعلان عن تقدم اليوم أو غدًا"، رافضًا التعليق على الموعد الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن بالنسبة للتوصل إلى صفقة في غزة.

وأشار إلى أن قطر تسعى لتذليل أي عقبات تحول دون التوصل لاتفاق، معرباً عن أمله في أن يتوصل الطرفان لاتفاق خلال شهر رمضان، الذي من المتوقع أن يبدأ هذا العام في مساء العاشر من مارس/ آذار، وينتهي مساء التاسع من إبريل/ نيسان.

واعتبر أن التحديات لوصول المساعدات إلى قطاع غزة لا تزال مستمرة، مستطردًا: "للأسف لم نرَ دوراً للمجتمع الدولي في الضغط لإدخال المساعدات إلى غزة".

ولفت الأنصاري إلى أن المجاعة في غزة مخالفة للقوانين الدولية، و"مؤلم أن يكون وقف المجاعة بحاجة إلى جهود الوساطة".

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الاثنين، عن أمله بأن يبدأ وقف إطلاق النار في غزة بحلول بداية الأسبوع المقبل.

وفي الإطار ذاته، نقلت وكالة "رويترز" عن قيادي في حركة "حماس" لم تسمّه قوله إنّ تصريحات بايدن حول وقف الحرب في غزة "سابقة لأوانها ولا تتطابق مع الوضع على الأرض"، مضيفاً: "لا تزال هناك فجوات كبيرة يتعين التعامل معها قبل وقف إطلاق النار".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت 29 ألفًا و878 شهيدًا، و70 ألفًا و215 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

ومنذ اندلاع الحرب، تعاني غزة من شح إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود جراء قيود الاحتلال؛ مما تسبب في كارثة إنسانية غير مسبوقة وباتت مناطق عديدة في القطاع على شفا المجاعة، وفقا للأمم المتحدة.