الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الاحتلال يُصادر 2640 دونما شرقي القدس

حجم الخط
الاستيطان في القدس.webp
القدس المحتلة - وكالة سند للأنباء

كشفت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (فلسطينية رسمية)، النقاب عن قرار "إسرائيلي" بمصادرة نحو 2640 دونمًا من أراضي المواطنين الفلسطينيين في بلدتي أبو ديس والعيزرية، وعرب السواحرة، شرقي مدينة القدس المحتلة.

وقال رئيس الهيئة، مؤيد شعبان، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إن الأراضي المستهدفة تقع بين مستوطنتي "كيدار" و"معاليه أدوميم" المقامتين على أراضٍ فلسطينية شرقي القدس.

وأوضح "شعبان" أن سلطات الاحتلال تستهدف من هذا الاستيلاء "إحداث تواصل جغرافي بين المستوطنتين المذكورتين، الأمر الذي سيؤدي إلى عزل شرقي مدينة القدس عن سياقها الفلسطيني".

وأكمل: "هذه الخطوة ستؤدي أيضًا إلى ربط الأراضي المعلنة كـأراضي دولة في السابق مع الإعلان الجديد، إضافة إلى عزل التجمعات البدوية (وادي أبو هندي وتجمع الأعوج عن العيزرية وأبو ديس)، وإحكام إغلاق السفوح الشرقية".

ودفعت حكومة الاحتلال، الجمعة الماضية، بمخطط لبناء أكثر من 3000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

وتعتزم حكومة الاحتلال دعوة "المجلس الأعلى للتخطيط" لعقد جلسة خلال الأسبوعين المقبلين، للمصادقة على المخطط الاستيطاني الجديد، الذي يتضمن بناء 2350 وحدة استيطانية في "معالي أدوميم"، و300 وحدة في "كيدار" المقامة على أراضي المواطنين جنوب شرق القدس، و694 وحدة في "إفرات" المقامة على أراضي المواطنين جنوبي المدينة المحتلة.

وأمس الأربعاء، كشفت حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، النقاب عن ترويج حكومة الاحتلال الإسرائيلي لبناء مستوطنة جديدة على أراضٍ فلسطينية شمالي بلدة العبيدية، شرقي مدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية المحتلة.