الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

إدانة واسعة لمجزرة الاحتلال الدامية ضد المدنيين على شارع الرشيد بغزة

حجم الخط
GHe_trJWMAANtJ_.jpeg
عواصم - وكالة سند للأنباء

لقيت المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الذين كانوا يحاولون الحصول على المساعدات إدانة دولية وعربية وإقليمية واسعة.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، قتل إسرائيل للفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون المساعدات، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة أزيد من 700.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك.

وأضاف دوجاريك، أن "الأمين العام يدين الحادث الذي وقع اليوم (الخميس) في شمال غزة والذي أسفر عن استشهاد أكثر من 100 شخص أثناء سعيهم للحصول على مساعدات منقذة للحياة".

وجدد دوجاريك، مطالبة غوتيريش، بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية بغزة.

وأضاف "لا تزال الأعمال العدائية والتحديات الأخرى تعرقل جهودنا للوصول إلى غزة وتقديم الرعاية الصحية والغذائية المنقذة للحياة".

وامتنع دوجاريك، عن ذكر إسرائيل في إدانته للهجوم، وقال إن الأمم المتحدة على علم بالوفيات الناجمة عن الجفاف وسوء التغذية في غزة، وحث على القيام بتحقيق شامل.

والخميس، أطلقت قوات الاحتلال النار تجاه تجمع للفلسطينيين كانوا ينتظرون وصول شاحنات تحمل مساعدات في منطقة "دوار النابلسي" جنوب مدينة غزة، وأسفر ذلك عن استشهاد 112 فلسطينيا، وإصابة 760 آخرين، وفق وزارة الصحة في القطاع.

تركيا: جريمة جديدة

من جهتها، قالت وزارة الخارجية التركية: إن "إسرائيل" أضافت جريمة جديدة إلى جرائمها ضد الإنسانية بقتل الفلسطينيين أثناء انتظارهم المساعدات في دوار النابلسي بمدينة غزة.

وأوضحت الخارجية التركية في بيان، أن "استهداف إسرائيل للمدنيين الأبرياء في طوابير المساعدات دليل على أنها تهدف إلى تدمير متعمد وجماعي للشعب الفلسطيني".

وقالت: "إسرائيل أضافت جريمة جديدة إلى جرائمها ضد الإنسانية بقتل الفلسطينيين في دوار النابلسي بمدينة غزة".
 

قطر: مجزرة شنيعة

وأدانت وزارة الخارجية القطرية بأشد العبارات المجـزرة الشنيعة التي ارتكبها الاحتـلال بحق مدنيين عزل كانوا ينتظرون المساعدات في غزة.

وأشارت إلى أن ستمرار جرائم الاحتـلال الوحشية يثبت الحاجة إلى تحرك دولي عاجل لإنهاء هذا العـدوان غير المسبوق فورا.

وحذرت من استهتار الاحـتلال بالدم الفلسطيني ومحاولاته المتكررة لفرض الأمر الواقع ونزع الحقوق الفلسطينية.

عمان: هجوم وحشي

واستنكرت سلطنة عُمان، "الهجوم الوحشي الذي استهدفت به قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين فلسطينيين عُزل كانوا بانتظار استلام مؤن غذائية في شمال غزة، والذي أسفر عن سقوط العشرات من الشهداء وإصابة العديد من المدنيين".

وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان صدر عنها، مساء الخميس: إن "هذه الأفعال الإجرامية الممنهجة من قبل قوات الاحتلال، تُعد انتهاكًا صريحًا لكافة الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية، وليست سوى استمرارًا لسياسة الإبادة التي تنتهجها قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني الذي ضاقت به سُبل الحياة جراء بربرية قوات الاحتلال".

وطالبت سلطنة عُمان المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والحازم لوضع حد للأوضاع الإنسانية المأساوية في قطاع غزة وتحميل دولة الاحتلال كافة مسؤولياتها تجاه استهدافها للمدنيين وللمنشآت المدنية في قطاع غزة.

مفتي مصر يستنكر

واستنكر مفتي الديار المصرية شوقي علام، الاعتداء الإسرائيلي الوحشي على تجمع للمواطنين الفلسطينيين في غزة، ينتظرون وصول شاحنات المساعدات الإغاثية، في إشارة إلى المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في "شارع الرشيد" بمدينة غزة.

وقال علام في تصريح صدر عنه، اليوم الخميس، إن استهداف الاحتلال الإسرائيلي للنازحين المسالمين الذين يهرولون لالتقاط نصيبهم من المساعدات الإنسانية، "جريمة مشينة وانتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واستهتار بقيمة الإنسان وقدسية روحه.

البرلمان العربي: استهداف وحشي

وأدان البرلمان العربي، "الاستهداف الوحشي والمجزرة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين العزّل، في شارع الرشيد بمدينة غزة، أثناء انتظارهم الشاحنات المحملة بالمساعدات الإغاثية، ما أدى إلى استشهاد وإصابة المئات منهم أطفال ونساء وشيوخ".

وندد البرلمان العربي في بيان صدر عنه، اليوم الخميس، بالصمت الدولي المخزي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وعدم ردعه ومحاسبته على جرائمه بحق المدنيين الفلسطينيين من الأطفال والنساء والشيوخ.

ووصف البرلمان العربي، الجريمة بـ "المشينة" و"اللا أخلاقية"، مؤكدًا أنها "انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

كما دعا، المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتحمل مسؤولياتهم والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.