الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

لهذا السبب رفعت جنوب أفريقيا شكوى ضد الاحتلال في "العدل الدولية"

حجم الخط
سفير جنوب أفريقيا في فلسطين.jpg
رام الله- وكالة سند للأنباء

قال سفير جنوب أفريقيا لدى فلسطين شون بينفيلد، إنّ السبب الذي دفع بلاده لمساءلة "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية على ارتكابها جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، هو التجربة القاسية التي مروا بها.

وأوضح "بينفيلد" في كلمة له خلال ندوة نظمّها معهد "إبراهيم أبو لغد" للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت، أنّ توجههم لمحكمة العدل الدولية كان يحمل رسالة واضحة بأن الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان للجميع.

ولفت إلى أنّ "من أراد أن يؤكد على إنسانيته، لا يمكن أن تكون حياته طبيعية في الوقت الذي يعيش الفلسطيني حياة من القمع والظلم والإجرام".

وأضاف أنهم (جنوب أفريقيا) ناضلوا ضدّ الظلم والعنصرية، ولم يكن من الممكن أن يقفوا موقف المتفرّج أمام القتل وحجم الدمار الذي طال المدارس والمستشفيات والبنية التحتية، لذا كان الذّهاب للمحكمة "محاكاة لتاريخنا ولمستقبلنا كعائلة إنسانية واحدة".

وبيّن أنّه وبالرغم من الضغط الهائل الذي تتعرض له بلاده، فإنها وبعد قرارها التوجّه لمحكمة العدل الدولية وعقب صدور الأحكام الأوليّة، واصلت التركيز أكثر على ما تفعله.

وتابع أنّ جنوب إفريقيا لو فكّرت بكل التحديات والضغوطات التي قد تتعرض لها، لن تصل إلى نتيجة، لذا كان من المهم التركيز على ما نريد فعله.

وأشار إلى أنّ بلاده لم تحصل لغاية اللحظة على أيّ استجابة إسرائيلية مرضية بالنسبة لهم، حيال قرار المحكمة، مشددا أنه يجب الذّهاب إلى مجلس الأمن الدولي كجهة إنفاذ للقانون، والذي عليه أن يحتكم إلى ميثاق الأمم المتحدة.

يُذكر أنّ جنوب إفريقيا قدّمت طلبًا رسميًا إلى محكمة العدل الدوليّة في 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023 يتهم "إسرائيل" بارتكاب أعمال إبادة جماعيّة في قطاع غزة.

وفي 26 كانون ثان/ يناير قبلت المحكمة دعوى جنوب أفريقيا وقررت إلزام الاحتلال بتدابير مؤقتة لمنع الإبادة الجماعية في غزة، ولم يفض ذلك حتى الآن إلى وقف إطلاق النار، أو التوصّل لهدن إنسانية.

وخلّفت حرب "إسرائيل" المدمرة على قطاع غزة حتى اليوم الثلاثاء، 30 ألفًا و631 شهيدا، و72 ألفًا و43 جريح، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفق وزارة الصحة.