الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أوكسفام: إسرائيل تستخدم التجويع سلاحا وإسقاط المساعدات ليس حلا

حجم الخط
مجاعة.webp
الدوحة - وكالة سند للأنباء

قالت المتحدثة باسم منظمة أوكسفام فطومة شيدا، إن إسرائيل تستخدم التجويع في قطاع غزة كسلاح حرب، مشددة على أن إسقاط المساعدات الإنسانية جوا ليس حلا.

ووصفت شيدا خلال مقابلة مع الجزيرة، الوضع في قطاع غزة بالكارثة الإنسانية، مؤكدة ضرورة وقف دائم لإطلاق النار.

وأشارت إلى أن الوضع في غزة خطر بالنسبة لـ90% من المدنيين الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي، مؤكدة أن استهداف قوافل المساعدات الإنسانية نمط إسرائيلي مستمر وآخرها مجزرة الطحين بشارع الرشيد.

واستشهد 118 مواطنًا وأصيب 766 آخرون في 29 فبراير الماضي، جراء استهداف إسرائيلي مباشر لمنتظري المساعدات على شارع الرشيد غرب غزة.

وأكدت شيدا أن أوكسفام ترى أن إسقاط المساعدات جوا ليس حلا وإن كان الملاذ الأخير، مشيرة إلى أن الطواقم الإنسانية كانت تعمل في قطاع غزة، ودعت إلى ضرورة فتح المعابر وإدخال المساعدات إلى رفح (جنوبا) وكذلك شمال غزة.

ورأت المتحدثة باسم أوكسفام، أنه لا يمكن فهم ما يحدث من عرقلة في مباحثات وقف إطلاق النار، وأضافت "شاهدنا وقع الأعمال العدائية المتزايدة من الحكومة الإسرائيلية وتهديدا وشيكا لاجتياح رفح".

ونبهت إلى وفاة 16 طفلا بسبب الجوع ومعاناة 300 ألف طفل من سوء التغذية الحاد، قبل أن تختتم حديثها بالقول إن الوضع كارثي، وإن وقف إطلاق النار أمر ملح لاحتواء نذر المجاعة.

وكان المدير الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) قد ذكر، أن 80% من سكان غزة يصنفون بأنهم في وضع الكارثة والمجاعة بسبب الجوع، كما يُصنف سكان غزة بالكامل بأنهم في وضع الطوارئ لتدني مستوى الأمن الغذائي.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي حربا دامية ومدمرة على قطاع غزة، أدت إلى أكثر من 120 ألف شهيد وجريح ومفقود ومعتقل وتهجير قسري لمليوني فلسطيني مع تدمير شامل طال أكثر من 60 % من مباني القطاع وبنيته التحتية وسط أزمة إنسانية ومجاعة غير مسبوقة.