الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

"أطباء بلا حدود": عدد الضحايا يكفي لشرح الوضع المأساوي القائم بغزة

حجم الخط
مجزرة.jpg
غزة – وكالة سند للأنباء

قالت منظمة "أطباء بلا حدود" اليوم الاثنين، إنّ أعداد الضحايا الذين فُقدوا جراء الحرب الإسرائيلية، يكفي لشرح الوضع المأساوي القائم في قطاع غزة، محذرةً من ازدياد تدهور الوضع الصحي هناك.

وأوضحت "أطباء بلا حدود" في تصريحاتٍ صحفية اطلعت عليها "وكالة سند للأنباء" أنّ أكثر من 30 ألف شخص فقدوا حياتهم في غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وهذا وحده يكفي لشرح الوضع القائم في القطاع.

وأكدت أنّ الوضع الصحي في قطاع غزة يزداد سوءاً يوماً بعد آخر، محذرةً من تفاقم الوضع الصحي في محافظتي غزة والشمال؛ في ظل تراجع قدرات المشافي على التعامل مع الحالات الجراحية بسبب نقص المعدات.

ولفتت إلى وجود عدد محدود من المشافي التي تقدم الخدمات في القطاع"، مضيفةً: "نحن نعاني من صعوبات في الوصول إليها (..) لا يوجد مناطق آمنة في غزة بالنسبة للمدنيين ولا حتى لموظفي قطاع الصحة".

وأوضحت أنّ المنظمة تقدم الدعم لبعض المستشفيات بمدينة رفح جنوب القطاع، إلا أنه لا يستطيع الوصول إلى مستشفيات مدينتي خانيونس وغزة؛ داعيةً إلى زيادة حجم المساعدات الطبية والصحية إلى غزة.

وتواصل سلطات الاحتلال حربها المدمرة ضد قطاع غزة من السابع من أكتوبر، مخلفةً حتى اليوم الاثنين، 31 ألفًا و112 شهيدًا، بالإضافة لـ 72 ألفًا و760 مصابًا معظمهم من النساء والأطفال، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة، لا سيما في محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.