الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

غوتيريس: سفك الدماء متواصل في غزة على الرغم من بدء رمضان

حجم الخط
غوتيريش.jpg
نيويورك/ غزة – وكالة سند للأنباء

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الاثنين، إن القتل والقصف وسفك الدماء مستمرة في قطاع غزة على الرغم من حلول شهر رمضان الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم.

وناشد "غوتيريس" في كلمة للصحفيين المعتمدين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بمناسبة حلول رمضان، "احترام روح الشهر من خلال إسكات البنادق، وإزالة كافة العقبات لضمان تسليم المساعدات المنقذة للحياة بالسرعة المطلوبة وعلى نطاق واسع".

وقال: "عيون العالم تراقب. وعيون التاريخ تراقب. لا يمكننا أن ننظر بعيدا. وعلينا أن نعمل على تجنب المزيد من الوفيات التي يمكن منعها".

وأضاف: "شهدنا شهرا تلو الآخر قتلا للمدنيين وتدميرا بمستوى لم يسبق له مثيل طوال السنوات التي قضيتها أمينا عاما"، لافتًا إلى أنّ المساعدات المنقذة للحياة للفلسطينيين في غزة تأتي بكميات ضئيلة، هذا إذا وصلت أصلًا.

واعتبر الأمين العام أن احترام القانون الإنساني الدولي أصبح في حالة يرثى لها، محذرًا من أن "التهديد بشن هجوم إسرائيلي بري على مدينة رفح المكتظة بالنازحين، يهدد بدفع أهل غزة إلى دائرة أعمق من الجحيم".

ويحل شهر رمضان هذا العام، في وقتٍ تواصل سلطات الاحتلال حربها المدمرة ضد قطاع غزة من السابع من أكتوبر، مخلفةً حتى اليوم الاثنين، 31 ألفًا و112 شهيدًا، بالإضافة لـ 72 ألفًا و760 مصابًا معظمهم من النساء والأطفال، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.

هذا وتتواصل مأساة سكان مدينة غزة وشمالها، جراء الحصار المشدد الذي تفرضه قوات جيش الاحتلال، والذي بموجبه تحول دون وصول المساعدات بالكميات الكافية للسكان هناك، ما زاد من حجم المجاعة، التي تسببت في وفاة العديد من المواطنين بينهم أطفال وكبار في السن.