الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

جنرال إسرائيلي متقاعد: حماس تخوض الحرب بتصور استراتيجي

حجم الخط
كتائب القسام.jpg
القدس – وكالة سند للأنباء

قال مدير العمليات السابق في وزارة جيش الاحتلال الجنرال المتقاعد يسرائيل زيف، إن حركة "حماس" تخوض الحرب الحالية بتصور استراتيجي، على عكس "إسرائيل" التي لا تمتلك هذا التصور وغرقت في اعتبارات عسكرية تكتيكية في قطاع غزة.

وأوضح "زيف" في لقاء مع صحيفة معاريف، أنّ "حماس" لم تعد تبحث عن نصر في صدام مباشر، بل ما يعنيها حاليا هو حرب العصابات، أما "إسرائيل" فتغرق في اعتبارات قتال تكتيكية، وتتصرف كمن يملك كل الوقت ولا يستشعر تأثير عوامل أخرى على الزمن.

ورأى أنّ "حماس" عدلت طريقة قتالها كتغيير في استراتيجيتها، وتخوض عموما معركة مركبة، مضيفًا أنّ "حرب العصابات" وبينها تكتيكات الفخاخ المتفجرة تناسب الحركة وتلحق خسائر بـ "إسرائيل"؛ لأن جيشها في صورته الحالية ليس مُصمَّما لتبقى فرقه في كل بقعة من غزة.

واتهم الجنرال زيف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتعنت بإصراره على مقاربة تكتيكية حصرا لا تحقق مكاسب استراتيجية، ولا تغييرا في الحرب، بل تجعل "إسرائيل" تجرجر أقدامها لا يحدوها هدف واضح.

ويواجه جيش الاحتلال منذ الهجوم البري على قطاع غزة في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، مقاومة ضارية في كل المناطق التي توغل فيها، وقد اعترف حتى الآن بمقتل أكثر من 247 من الجنود والضباط الإسرائيليين.