الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

كندا تُعلن وقف تصدير السلاح لـ "إسرائيل"

حجم الخط
وزيرة الخارجية الكندية.webp
أوتاوا - وكالات

أعلنت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، اليوم الثلاثاء، أن بلادها قررت وقف إرسال الأسلحة إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أعرب، أمس الاثنين، عن قلقه من الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وأوضح رئيس الوزراء الكندي خلال لقائه مع وزير مجلس حرب الاحتلال بيني غانتس، أنه يشارك العالم قلقه بشأن الهجوم المخطط له على مدينة رفح، والعواقب الإنسانية الوخيمة على جميع المدنيين الذين لجأوا إلى المنطقة.

وشدد "جاستن"، على ضرورة زيادة حجم المساعدات الإنسانية التي قد تساهم في إنقاذ حياة المدنيين، إلى جانب العمل على ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين بأمان ودون أي تأخير.

وقالت صحيفة " ستار" الكندية، إن وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أعلنت وقف تصدير الأسلحة إلى "إسرائيل" بعد قرار غير ملزم من مجلس العموم.

وكانت كندا صدّرت أسلحة لـ "إسرائيل" بقيمة 28.5 مليون دولار كندي في الأشهر الـ 3 الأخيرة من العام الماضي، وفق وسائل إعلام أجنبية.

وأضافت الصحيفة: "ستوقف حكومة ترودو صادرات الأسلحة المستقبلية إلى إسرائيل على الرغم من أن الاقتراح الذي أقره مجلس العموم يوم الاثنين والذي دعا إلى مثل هذا الإجراء غير ملزم، كما تقول وزيرة الخارجية ميلاني جولي."

وفي تصريحات سابقة قالت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، الإثنين، إن كندا ستواصل دعم حل الدولتين بين "إسرائيل" وفلسطين، لكنها ليست على وشك تغيير سياستها الخارجية بعد مطالبة الحزب الديمقراطي الجديد "للاعتراف رسميًا" بدولة فلسطين.

ومنذ الـ 7 من أكتوبر 2023 الماضي، يشنّ الاحتلال الإسرائيلي حربًا تدميرية وإبادة جماعية في قطاع غزة أسفرت حتى اليوم الثلاثاء (اليوم الـ 165 للعدوان الإسرائيلي) عن استشهاد 31819 فلسطينيًا مدنيًا، وإصابة 73934 آخرين بجراح متفاوتة؛ بينها خطيرة وخطيرة جدًا.