الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

للجمعة الثانية من رمضان..

قوات الاحتلال تمنع "الهلال الأحمر" من الدخول لـ "الأقصى"

حجم الخط
WhatsApp Image 2024-03-22 at 20.21.02.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة (12 رمضان)، طواقم ومتطوعي الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، من الدخول إلى باحات المسجد الأقصى المبارك لتقديم خدماتهم الإنسانية والإسعافية للمصلين في الجمعة الثانية من شهر رمضان، دون إبداء أسباب ذلك.

وقالت الجمعية الطبية في بيان صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء" مساء اليوم الجمعة، إن قوات الاحتلال منعت (أيضًا) طواقم الهلال الأحمر من إقامة عياداتها الميدانية في محيط مدينة القدس، لتقديم خدماتها للمصلين الوافدين من خارج المدينة للصلاة في المسجد الأقصى.

ونوهت إلى أن المنع جاء "بالرغم من جميع محاولات التنسيق التي جرت مع الجانب الإسرائيلي من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر للسماح للطواقم بالعمل".

وشددت على أن منع طواقم الهلال الأحمر من أداء عملها الإنساني "انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني الذي يحتم على قوات الاحتلال عدم التعرض للطواقم الطبية ومنعها بل يجب تسهيل مهمتها واحترام شارتها (شارة الهلال الأحمر)؛ الشارة الدولية المعتمدة والمحمية".

وأكمل الهلال الأحمر: "ويعرض هذا المنع سلامة الأعداد الكبيرة من المصلين للخطر، وبخاصة في أيام الجمع التي تشهد اكتظاظاً في باحات الأقصى والمدينة المقدسة ومحيطها".

واعتبر الهلال الأحمر أن منعه من العمل في باحات الأقصى "تعدٍ على الاتفاقيات الدولية التي تقر بمسؤولية الهلال الأحمر الفلسطيني عن تقديم الخدمات الإسعافية والإنسانية في النطاق الجغرافي للقدس المحتلة".

يذكر أن الهلال الأحمر يتواجد، في كل عام خلال رمضان، داخل باحات الأقصى لتقديم الخدمات الإنسانية والطبية المختلفة لآلاف المصلين عبر فرقه الإسعافية الراجلة ونقاطه الطبية التي تقيمها في باحات الأقصى وفي محيط المدينة المقدسة.