الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الاحتلال يمنع "الهلال الأحمر" من الدخول إلى باحات الأقصى خلال رمضان 

حجم الخط
الهلال الأحمر.jpg
القدس المحتلة - وكالة سند للأنباء

منعت قوات الاحتلال الاسرائيلي طواقم ومتطوعي الاسعاف في الهلال ‏الأحمر الفلسطيني من الدخول إلى باحات المسجد الأقصى لتقديم خدماتهم الإنسانية والاسعافية للمصلين في الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك دون إبداء أسباب ذلك.

وقالت جمعية الهلال في بيان لها: إن قوات الاحتلال منعت سابقا طواقمها من إدخال معداتها وتجهيز نقاطها الطبية كما جرت العادة في كل عام خلال شهر رمضان .

وأشارت إلى أن دائرة الأوقاف واللجنة الدولية للصليب الأحمر بدأت بمحاولات من خلال تدخلاتها للسماح للهلال بإدخال المعدات اللازمة وإكمال تجهيزاتهم لاستقبال المصلين وتقديم خدماتهم الإنسانية والاسعافية إلا أان كل هذه المحاولات  باءت بالفشل بسبب تعنت ورفض الاحتلال السماح للطواقم أداء عملها الإنساني المعتاد في شهر رمضان.

كما منعت قوات الاحتلال طواقم الاسعاف من التواجد على حاجز الزيتونة المحيط بمدينة القدس، وتقديم الخدمات الطبية للمصلين المتوافدين لمدينة القدس عبر هذا الحاجز. 

وعدّ الهلال الأحمر أن هذا المنع سابقة خطيرة ومقدمة لمنع طواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر بالعمل داخل شرقي القدس المحتلة التي وفق جميع الاتفاقيات الدولية تعد جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة، وعليه فإن الهلال الأحمر الفلسطيني هو المسؤول عن تقديم الخدمات الإسعافية والإنسانية ضمن النطاق الجغرافي للقدس المحتلة.

وأكد الهلال الأحمر أن هناك اتفاقا دوليا  على وجود طواقمه الإسعافية  وتقديم خدماته الإنسانية في القدس المحتلة.

وشدد على أن منع طواقم الهلال الأحمر من أداء عملها الإنساني هو انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني الذي يحتم على قوات الاحتلال عدم التعرض للطواقم الطبية ومنعها بل يجب تسهيل مهمتها واحترام شارتها "شارة الهلال الأحمر" الشارة الدولية المعتمدة والمحمية.

ونبهت إلى أن منع الهلال الأحمر الفلسطيني من العمل في باحات المسجد الأقصى، كما جرت العادة في كل عام خلال رمضان، يشكل خطورة على سلامة الأعداد الكبيرة من المصلين الذين يتواجدون وبخاصة أيام الجمع لأداء الصلاة. 

يذكر أن هذا المنع قد طال أيضا جميع الطواقم الإسعافية التابعة لمؤسسات مقدسية طبية أخرى.