الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

شهادات توثق استخدام الاحتلال مرضى ونازحين دروعًا بشرية بمجمع الشفاء

حجم الخط
معتقلون من غزة.jpeg
غزة – وكالة سند للأنباء

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم السبت، إنه وثّق إفادات متطابقة بشأن استخدام قوات الاحتلال "الإسرائيلي" مدنيين من المرضى والنازحين داخل مجمع الشفاء الطبي دروعاً بشريةً.

وبين المرصد الأورومتوسطي، في بيان صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء"، أن الإفادات أكدت استغلال قوات الاحتلال للمدنيين لتحصين عملياتها العسكرية، أو إرسالهم -تحت التهديد- إلى بنايات سكنية في محيط المستشفى للطلب من سكانها إخلاءها قبيل اقتحامها واعتقال من فيها ثم تدميرها.

وأضاف: "وثقنا سابقًا استخدام قوات الجيش الإسرائيلي مدنيين فلسطينيين كدروع بشرية ووضعهم على نحو متعمد في أماكن استراتيجية وأمام الأهداف العسكرية بقصد محاولة منع مهاجمتها وجلبهم إلى بنايات يُعتقد أنها مفخخة".

ونقل المرصد الأورومتوسطي إفادة لزوجة ممرض قالت فيها إنها شاهدت استخدام قوات الاحتلال زوجها درعا بشريا من أجل فتح أبواب أقسام في مجمع الشفاء على مدار عدة ساعات، ولا تعلم مصيره حتى اليوم.

وأبدى "الأورومتوسطي" قلقًا عميقًا إزاء الوضع في مجمع الشفاء الطبي والمخاطر الماثلة أمام المدنيين، بمن في ذلك المرضى والعاملون الصحيون والنازحون بداخله، المحميون بموجب القانون الدولي الإنساني.

وأكد ضرورة حماية المنشآت الطبية والأشخاص المدنيين، وأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في وقف جريمة الإبادة الجماعية التي يتعرض لها جميع أهالي قطاع غزة، والتحرك الفوري والجاد لوقف جميع جرائم جيش الاحتلال ضد المدنيين والأعيان المدنية المحمية بموجب القانون الدولي.