الساعة 00:00 م
الأحد 21 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بدأت عام 2018 بسبب الحصار.. تجدد مبادرة "سامح تؤجر" الشعبية في غزة

جرّاح عظام مصري يتطوّع لإنقاذ الجرحى.. هذا ما قاله عن غزة؟

فلسطين تطلب رسميا إحالة طلبها العضوية الكاملة إلى مجلس الأمن

حجم الخط
تصويت مجلس الأمن.webp
نيويورك - وكالة سند للأنباء

طلبت السلطة الفلسطينية رسميا من الأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، إحالة طلب دولة فلسطين الحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية إلى مجلس الأمن "في أقرب وقت ممكن".

وقالت البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة، عبر منصة "إكس": إنها أرسلت برقية إلى الأمين العام للأمم المتحدة أطونيو غويتريش "تطالب بالمضيّ في طلب العضوية لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، مع التأكيد على ضرورة مناقشته في هذا الشهر".

وجاء في طلب المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور: "بالإشارة إلى طلب دولة فلسطين للحصول على عضوية الأمم المتحدة بتاريخ 23 سبتمبر 2011 (...) يشرفني أن أطلب إعادة النظر في هذا الطلب من قبل مجلس الأمن خلال شهر أبريل (نيسان) 2024، وسأكون ممتنا لو تفضلتم بإحالة الطلب إلى مجلس الأمن في أقرب وقت ممكن".

ويتطلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة أن توافق 9 دول أعضاء في مجلس الأمن (15 دولة)، شرط عدم اعتراض أي من الدول الخمس التي تملك سلطة "النقض" (الفيتو)، وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين.

وفي 29 نوفمبر/تشرين الأول 2012، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بمنح فلسطين صفة "دولة مراقب غير عضو" بعد تصويت تاريخي.

ومن شأن حصول فلسطين على العضوية الكاملة أن يمنحها اعترافا دوليا بدولة فلسطين، التي تعترف بها حاليا 139 دولة من أصل 193 دولة عضو بالأمم المتحدة.

ويأتي تجديد الطلب الفلسطيني في وقت تشن فيه إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023؛ مما خلف عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى منذ قيامها في عام 1948 أمام محكمة العدل الدولية (تابعة للأمم المتحدة)؛ بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية".