الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

منتدى الإعلاميين: صحفيو غزة يتعرضون لجريمة الإخفاء القسري

حجم الخط
thumbs_b_c_60bc9e0a93ea20f9f3d49f3677195f46.webp
غزة - وكالة سند للأنباء

قال منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يُمارس جريمة الإخفاء القسري بحق عدد من الصحفيين الفلسطينيين؛ أبرزهم الإعلامي عماد زكريا الإفرنجي (55 عاما) مراسل صحيفة القدس بغزة ومدير مكتب وطن للصحافة.

وأشار "المنتدى" في بيان صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الجمعة، إلى أن تلك الجريمة تندرج ضمن سلسلة طويلة من الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة للقوانين والاتفاقيات الدولية في إطار العدوان الإسرائيلي الشامل على قطاع غزة.

ولفت النظر إلى أن الصحفيين تعرضوا خلال العدوان على غزة لأشكال متعددة من الانتهاكات بما في ذلك القتل والاعتقال وتعريض حياتهم للخطر.

وأردف: "قطع الاتصال بعدد من الصحفيين إثر اقتحام جيش الاحتلال لمستشفى الشفاء مؤخرًا بغزة، عرف منهم الإعلامي البارز عماد الإفرنجي".

ووفقًا لمصادر عائلية، فقد قطع الاتصال بـ "الإفرنجي" واختفت آثاره في اليوم الثاني لحصار واقتحام مجمع الشفاء الطبي، كما دمرت قوات الاحتلال منزله في محيط المجمع وأجبرت أسرته على النزوح لجنوب القطاع.

ويعد الإعلامي الإفرنجي من أبرز صحفيي غزة، حيث عاصر بدايات العمل الصحفي في قطاع غزة خلال فترة انتفاضة الحجارة، وساهم في تغطية أهم الأحداث في الساحة الفلسطينية على مدار عقود.

وله دوره النقابي البارز في الدفاع عن الحريات وحماية الصحفيين الفلسطينيين، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في مجال الصحافة من جامعة الأقصى، والماجستير في دراسات الشرق الأوسط من جامعة الأزهر بغزة.

وجدد "منتدى الإعلاميين" التأكيد على أن جريمة الإخفاء القسري ترتقي إلى "الجرائم ضد الإنسانية" كونها تنتهك حقوق الضحايا، وتطال انعكاساتها أفراد أسرهم وأقاربهم، وفق مختلف الاتفاقيات الدولية.

ونبه إلى "مسلسل طويل من الانتهاكات الصارخة التي اقترفها جيش الاحتلال بحق الصحفيين ووسائل الإعلام في الأراضي الفلسطينية خلال عدوانه السافر على قطاع غزة؛ إذ قتل 140 صحفيا واعتقل العشرات، كما دمر مقار أكثر من 100 مؤسسة إعلامية فلسطينية".

وطالب، المنظمات الدولية وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود والصليب الأحمر الدولي بإدانة هذه الجريمة والتصدي لها والضغط على سلطات الاحتلال للإفصاح عن وضع الصحفيين.

ودعا إلى زيارة الصحفيين الذين تعرضوا لجريمة الإخفاء القسري وأماكن احتجازهم، فضلا عن زيارتهم للاطمئنان على وضعهم الصحي.