الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

مواجهات في باريس والشرطة تعتقل 106 متظاهرين

حجم الخط
jk-5.jpg
باريس- وكالات

اعتقلت الشرطة الفرنسية 106 متظاهرين، اليوم السبت، خلال احتجاجات دعت لها "السترات الصفراء"، وتزامنت مع مسيرة من أجل المناخ والاحتفالات بيوم التراث الأوروبي.

ونشرت السلطات الفرنسية 7500 شرطي اليوم، في شوارع العاصمة "باريس"، مع السيارات المزودة بخراطيم المياه والعربات المصفحة التابعة للدرك في المدينة.

وجاءت الترتيبات الأمنية، استعدادًا للتظاهرة الجديدة لـ "السترات الصفراء" التي بدأت قبل 10 أشهر احتجاجًا على السياسات الضريبية والمالية للحكومة.

وتحولت تظاهرات "السترات الصفراء"، فيما بعد، إلى احتجاج ضد الرئيس إيمانويل ماكرون.

وتخشى وزارة الداخلية ومديرية الشرطة عودة العنف إلى شوارع العاصمة الفرنسية التي لم تشهد اضطرابات منذ 16 مارس، كما تخشى تخريب متاجر في جادة الشانزليزيه.

وقال قائد شرطة باريس ديدييه لاليمون، إنه إزاء من "يريدون على ما يبدو الثأر ويعلنون أنهم لن يتنازلوا أبدًا، أقول لهم نحن سنكون هناك!".

وأضاف: "سنكون بعدد كاف.. وقادرين تمامًا على وقف كل مبادرة تهدف للتدمير".

من جهته، دعا ماكرون الراغبين بالتظاهر إلى القيام بذلك في هدوء، لاسيما وأن التظاهرة المقررة تتزامن مع أيام التراث الأوروبي وتظاهرة أخرى من أجل المناخ.

وشدد خلال زيارة قام بها إلى منزل الرسامة روزا بونور في منطقة باريس بمناسبة أيام التراث: "من الجيد أن يعبر الناس عن آرائهم (...) يجب أن يتم ذلك بسلام".

واعتبر الرئيس الفرنسي، في حديث مع مجلة "تايم" الأمريكية، الخميس الماضي، أن أزمة "السترات الصفراء كانت مفيدة جدًا لي بطريقة ما، لأنها أرغمتني على تغيير موقفي حيال الفرنسيين".

ومنع المسؤولون الأمنيون إجراء التظاهرات في جادة الشانزليزيه وفي مناطق أخرى في قلب العاصمة الفرنسية، سبق أن شهدت أعمال تخريب مطاعم ومتاجر فاخرة.