الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الصحة العالمية: حجم الدمار بمستشفيات غزة مُفجع

حجم الخط
مجمع الشفاء الطبي.webp
غزة - وكالة سند للأنباء

وصف مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنّ حجم الدمار الذي لحق بمستشفيات قطاع غزة بأنه "مفجع"، مجددًا المطالبة بحماية المستشفيات وعدم مهاجمتها أو عسكرتها.

وقال "غيبريسوس" في منشور على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، اليوم الأربعاء، إنّ المنظمة الدولية تتعاون مع شركائها لإجراء تقييم للأوضاع في مستشفيي الشفاء والإندونيسي شمالي غزة، مؤكداً أن عملية انتشال الجثث في مجمع الشفاء لا تزال مستمرة.

ولفت النظر إلى قيام العاملين الصحيين بتنظيف قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء وإزالة الأسرة المحروقة، مشيراً إلى استمرار أعمال الإعمار وإعادة التأهيل بالمستشفى الإندونيسي.

ودعا "غيبريسوس" مجددًا إلى وقف إطلاق النار، قائلاً: "إن الدواء الرئيسي الذي يحتاجه الناس في غزة هو السلام".

ومنذ بدء حربه على غزة، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استهدف جيش الاحتلال المرافق الطبية والمستشفيات وطواقم الإسعاف في أنحاء القطاع، ما تسبب بتدمير المنظومة الصحية، واستشهاد واعتقال العشرات منهم.

وتتواصل حرب الاحتلال الوحشية على غزة، بشن عشرات الغارات الجوية والقصف براً وبحراً، مخلّفاً عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، فيما لا يزال آلاف الشهداء والجرحى تحت الأنقاض وفي الطرقات يمنع الاحتلال انتشالهم.

إلى جانب ذلك خلّفت الحرب مأساة إنسانية غير مسبوقة، حيث يعيش مئات الآلاف من سكان القطاع في ظروف صعبة للغاية في ظل انعدام الماء والكهرباء، ومنع سلطات الاحتلال وصول المساعدات الإنسانية إليهم.