الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

في ظل وضع صحي متدهور..

وزارة الصحة: غزة بحاجة ماسة لمستشفيات ميدانية

حجم الخط
إسعاف غزة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، اليوم الخميس، إنّ أكثر من 70 ألف نسمة في غزة وشمالها يعيشون بلا خدمات صحية حقيقة، مطالبًا بضرورة توفير مستشفيات ميدانية.

وأكد في بيانٍ له تلقته "وكالة سند للأنباء" أنّ تدمير مجمع الشفاء الطبي شكّل ضربة قاصمة للمنظومة الصحية في غزة، مشيرًا إلى أنّ الوزارة فقدت كوادر طبية كانت تُشكل العمود الفقري للخدمات في تخصصي الأورام والكلى.

وعلى ضوء ذلك تحدث أشرف القدرة عن حاجة منطقتي غزة وشمالها حاليا إلى فرق طبية متعددة التخصصات، ومستشفيات ميدانية جراحية بسعة 200 سرير، تضم غرف عمليات وعناية مركزة.

وكان مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، قد وصف حجم الدمار الذي لحق بمستشفيات قطاع غزة بأنه "مفجع"، مجددًا المطالبة بحماية المستشفيات وعدم مهاجمتها أو عسكرتها.

ومنذ بدء حربه على غزة، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استهدف جيش الاحتلال المرافق الطبية والمستشفيات وطواقم الإسعاف في أنحاء القطاع، ما تسبب بتدمير المنظومة الصحية، واستشهاد واعتقال العشرات منهم.

وتتواصل حرب الاحتلال الوحشية على غزة، بشن عشرات الغارات الجوية والقصف براً وبحراً، مخلّفاً عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، فيما لا يزال آلاف الشهداء والجرحى تحت الأنقاض وفي الطرقات يمنع الاحتلال انتشالهم.

إلى جانب ذلك خلّفت الحرب مأساة إنسانية غير مسبوقة، حيث يعيش مئات الآلاف من سكان القطاع في ظروف صعبة للغاية في ظل انعدام الماء والكهرباء، ومنع سلطات الاحتلال وصول المساعدات الإنسانية إليهم.