الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

اعتدى على طواقم طبية..

محدث "العدوان على طولكرم"... الاحتلال يُواصل اجتياح "نور شمس" ويهدم منشآت مدنية

حجم الخط
WhatsApp Image 2024-04-20 at 14.28.33.jpeg
طولكرم - وكالة سند للأنباء

تُواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اجتياح مخيم نور شمس للاجئين، شرقي مدينة طولكرم، شمالي الضفة الغربية المحتلة، تزامنًا مع عمليات تجريف وهدم للمنشآت المدنية والبنى التحتية.

واقتحمت قوات الاحتلال أول من أمس (الخميس) مخيم نور شمس بعشرات الآليات العسكرية رفقة جرافات ضخمة، وشرعت بعدوان عسكري تخلله اعتداءات على المواطنين ودهم وتخريب منازلهم، إلى جانب عمليات قصف جوي ومن خلال قذائف "الإنيرجا" المحمولة على الكتف.

وقال مدير مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، أمين خضر لـ "وكالة سند للأنباء"، إن منذ بداية عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس ومدينة طولكرم وصل شهيد واحد إلى المستشفى وهو قيس فتحي نصر الله (15 عاماً)، إضافة إلى 8 إصابات بالرصاص الحي، و4 إصابات نتيجة اعتداء الاحتلال عليهم بالضرب.

فيما قال المسعف المتطوع في مخيم نور شمس توفيق كنوح لـ "وكالة سند للأنباء": "حاولنا إنقاذ بعض الإصابات داخل المخيم فأطلق قناص للاحتلال النار علينا بشكل مباشر ما أدى لإصابتي بشظية وإصابة المسعف حمزة الجيتاوي برصاصة بالقدم".

وقالت وزارة الصحة في بيان مقتضب مساء اليوم السبت، الطوام الطبية في مستشفى طولكرم تعاملت منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على المدينة ومخيم نور شمس، منذ مساء أول أمس الخميس مع الشهيد الطفل "نصر الله"، إضافة لـ7 إصابات (طفيفة - متوسطة) بالرصاص الحي، و4 إصابات طفيفة جراء الاعتداء عليهم بالضرب، تم تحويل إصابتين إلى مستشفى الإسراء.

وذكرت وزارة الصحة أنه تم إبلاغ الطواقم الطبية عن وجود عدد من الشهداء والجرحى داخل المخيم، ولا زالت قوات الاحتلال تمنعُ طواقم الإسعاف من الوصول إليهم، وقد أصيب مسعف متطوع حاول الوصول للجرحى برصاص الاحتلال الحي في الساق.

وفي سياق اعتداءات وانتهاكات الاحتلال، أفادت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" بأن قوات الاحتلال احتجزت طاقم إسعاف فلسطيني من الهلال قرب مدخل مستشفى "ثابت ثابت" الحكومي ومنعته من أداء مهامه الطبية والإنسانية.

وصباح اليوم السبت، تجددت الاشتباكات المسلحة، في مخيم نور شمس للاجئين شرقي مدينة طولكرم، شمالي الضفة الغربية المحتلة، تزامنًا مع وصول تعزيزات عسكرية "إسرائيلية" جديدة إلى المخيم.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء"، نقلًا عن شهود العيان، إن قوات الاحتلال اشتبكت مع مسلحين داخل المخيم، عقب محاصرتها لأحد المنازل. منوهًا إلى قصف المنزل المستهدف بعدة صواريخ "إنيرجا".

كما استهدفت قوات الاحتلال بقذائف الـ "أنيرجا" عددا من المنازل في حارتي العيادة والدمج بالمخيم. بينما واصلت المقاومة الفلسطينية التصدي للاجتياح والعدوان العسكري "الإسرائيلي" وفجّرت عبوات ناسفة محلية بآليات الاحتلال.

هدم منشآت مدنية..

وحول عمليات الهدم وتخريب المنشآت المدنية، قال مراسل "وكالة سند للأنباء"، إن جرافات الاحتلال شرعت بتدمير مخبر حيفا على مدخل مخيم نور شمس، شرقي مدينة طولكرم، تزامنًا مع هدم وتجريف البنى التحتية في المخيم.

ونقل عن شهود العيان، قولهم إن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح منازل في حي القنبر بـ "نور شمس". بينما نوهت مصادر محلية إلى أن عمليات الاحتلال تتركز حاليًا في حارات: العيادة، الدمج، وأطراف جبل النصر وحارة المسلخ.

وأوضح الشهود لـ "وكالة سند للأنباء"، أن الاحتلال ينفذ عملياته وفقًا لقاعدة "من بيت لبيت"، ويقوم بتدمير المنازل التي يقتحمها ويعتدي على الأهالي، تزامنًا مع إطلاق نار مُكثف على المنازل.

ونوهت المصادر إلى أن الأهالي يُناشدون لإخراج وإسعاف حالات مرضية من داخل مخيم نور شمس، بالتزامن مع مواصلة قوات الاحتلال عرقلة وصول الطواقم الطبية والإسعاف لداخل المخيم.

وأكد شهود عيان أن الاحتلال يستخدم طائرة "درون" لاقتحام منازل المواطنين وتفتيشها في حارة العيادة بمخيم نور شمس، تمهيداً لاقتحام أفراد قواته لتلك المنازل.

وداهمت قوات الاحتلال عدداً من المنازل في المخيم، وفتشتها وأخرجت ساكنيها منها، ومن بينها منزل الشيخ خالد العارف.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال استهدفت سيارة إسعاف بالرصاص الحي خلال محاولتها الدخول لمخيم نور شمس.

واشتكى مواطنون من انقطاع المياه والكهرباء عن أجزاء من مخيم نور شمس مع استمرار عدوان الاحتلال على المخيم منذ مساء الخميس.

ويواصل جيش الاحتلال، عدوانه على مخيم نور شمس، مخلفًا عددًا من الشهداء والجرحى إلى جانب حملة اعتقالات واسعة ودمار كبير طال منازل وشوارع المخيم وبنيته التحتية.

وتصدى المقاومون في المخيم للقوات المقتحمة، وخاضوا اشتباكات عنيفة معها، ما أدى لإصابة ضابط و3 جنود إسرائيليين بجروح متفاوته، وذلك باعتراف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي سياق متصل، أفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال بأن 8 من جنوده أصيبوا بجراح ما بين طفيفة ومتوسطة، منذ بدء "العملية العسكرية" في مخيم نور شمس شرقي مدينة طولكرم.

وصرح المتحدث "الإسرائيلي" بأن "جنود الجيش والشاباك وحرس الحدود يعملون منذ أكثر من 40 ساعة في مخيم نور شمس". زاعمًا "اغتيال واعتقال عددًا من المقاومين الفلسطينيين في نور شمس، وكشف عبوات ناسفة وأسلحة".

وذكرت مصادر محلية أن المقاومة الفلسطينية استهدفت آليات الاحتلال العسكرية بعبوة ناسفة محلية الصنع، خلال تواجد الأخيرة بالقرب من مدخل مخيم طولكرم للاجئين.

وأشار شهود العيان إلى رؤية عددًا من مركبات الإسعاف العسكرية التابعة لجيش الاحتلال خلال دخولها لمخيم نور شمس لنقل إصابات برصاص المقاومين الفلسطينيين خلال الاشتباكات العنيفة داخل أزقة وحارات المخيم.

ومنذ بدء العدوان على المخيم، أكدت مصادر طبية استشهاد الشاب سليم غنّام من مخيم نور شمس، وهو شقيق شهيدين، إضافة لاستشهاد الطفل قيس فتحي نصر الله (16 عاماً) من مخيم طولكرم، وقد استشهدا برصاص الاحتلال خلال العدوان المستمر على طولكرم.

في حين، قالت مصادر محلية في مخيم نور شمس شرقي طولكرم، إن قوات الاحتلال "الإسرائيلي" اغتالت عددا من المقاومين خلال الاقتحام المتواصل للمخيم.

وتحدثت المصادر عن اقتحام قوات خاصة من جيش الاحتلال أحد المنازل في حارة العيادة بالمخيم، وإقدامها على اغتيال 4 مقاومين، فيما لم تؤكد مصادر رسمية عدد الشهداء وهوياتهم؛ بسبب منع مركبات الإسعاف والطواقم الطبية من دخول المخيم والوصول إليهم.

كما أصيب عدد من المواطنين في مخيم نور شمس، في ظل عرقلة عمل طواقم الإسعاف ومنعها من الوصول إلى المصابين في منازلهم داخل المخيم، وتركهم ينزفون لعدة ساعات.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر، الليلة، بأن طواقمها تمكنت من إخلاء عدد من المصابين، إلى جانب إخلاء حالة وفاة لمسن توفي مساء الخميس في منزله داخل المخيم، ولم تتمكن عائلته والطواقم الطبية من نقله للمستشفى.

وأشارت الجمعية إلى أن طواقمها تمكنت الليلة، من نقل مسعف متطوع أصيب داخل مخيم نور شمس بعد منع طواقمها من الوصول إليه، إضافة لنقل إصابة رصاص حي في الركبة كانت قوات الاحتلال منعت الطواقم من الوصول إليها.

وذكرت أن طواقمها تعاملت مع إصابة مسن (60 عاماً) جراء إصابته بيده من عضة كلب تابع لجيش الاحتلال في مخيم نور شمس.

وفقدت جمعية الهلال الأحمر الاتصال بطواقمها بعد دخول سيارتي إسعاف لمخيم نور شمس، لأكثر من 30 دقيقة، حيث تم احتجاز الطواقم من قبل جيش الاحتلال، قبل أن تتمكن من إخلاء إصابتين بالرصاص الحي في الأرجل.

وأفادت مراسلتنا، بأن اجتياح مخيم نور شمس لا زال متواصلًا، وسط عمليات مداهمة واقتحام لمنازل المواطنين وتحطيمها واعتقال العشرات من المواطنين، وتدمير البنية التحتية للمخيم وتدمير جدران المنازل بالجرافات العسكرية الإسرائيلية خلال عبورها من شوارع المخيم الضيقة.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال تفرض حظر تجوال في المخيم ومحيطه، وتطلق النار على كل شيء يتحرك أمامها.

من جهتها، نعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة طولكرم شهداء مخيم نور شمس، وأعلنت حالة الحداد العام والإضراب التجاري الشامل لجميع مناحي الحياة اليوم السبت.

ومساء أول أمس الخميس، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدينة طولكرم، وشرعت بأعمال تجريف في عدد من شوارعها بالتزامن مع فرض حصار مطبق على مخيم نور شمس قبل أن تقتحمه، وفرضت منع التجوال في شوارع المخيم، ومنعت المواطنين من العودة الى منازلهم.