الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

غرينبلات يبحث غدا مع غانتس"صفقة القرن"

حجم الخط
860x484.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

توقعت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أن يعقد رئيس حزب "أزرق- أبيض" بيني غانتس، غدًا الإثنين، أول اجتماع له مع مبعوث الرئيس ترمب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

وقال مقربون من غانتس، إنه لا ينوي استغلال الاجتماع لعرض رؤيته أمام كبار المسؤولين الأمريكيين حول التسوية المستقبلية مع الفلسطينيين.

وأكد المصدر، وفق الصحيفة العبرية، أن الغرض من الاجتماع في المقام الأول هو سماع غرينبلات وتلقي تحديثات.

وكان غرينبلات والسفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، قد اجتمعا، يوم الجمعة، برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وحضر الاجتماع السفير الإسرائيلي لدى واشنطن، رون دريمر.

وفي نهاية الاجتماع، كتب غرينبلات على تويتر "لقد ناقشنا العلاقة القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، والقضايا الإقليمية وجهود السلام".

ولم تقرر الإدارة الأمريكية بعد بشأن موعد نشر الجزء السياسي من "صفقة القرن".

ويقدر أن غرينبلات يفحص مع نتنياهو وغانتس ماذا سيكون ردهما إذا تم نشر الخطة قبل تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل.

ورجحت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن الأمريكيين يترددون بشأن موعد نشر خطتهم السياسية، وهل يتم ذلك في المستقبل القريب، حتى قبل تشكيل الحكومة.

ورأت الصحيفة أن واشنطن تدرس التأثير على الاتصالات الجارية لتشكيل الائتلاف الحكومي وبالتالي ضمان دعمها من قبل الحكومة القادمة.

ونوهت إلى احتمالية الانتظار حتى يتم تشكيل الحكومة لكي لا تجعل واشنطن من الصعب على حليفها نتنياهو إدارة مفاوضات الائتلاف في حال تكليفه بتشكيل الحكومة.

ولفتت "يديعوت" النظر إلى أن حزب "يمينا"، الذي يعتبر شريكًا أساسيًا لليكود، أعلن معارضته للنقاط الرئيسية للخطة.

وقدر مسؤولون سياسيون أن الأميركيين في نهاية المطاف سوف يؤجلون نشر "صفقة القرن" إلى ما بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

وذكرت المصادر السياسية أن خسارة نتنياهو في الانتخابات تشجع الرئيس محمود عباس على تشديد مواقفه مقابل الأمريكيين على أمل أن يخسر ترمب الانتخابات الرئاسية، أيضًا.

وادعت أن عباس ينتظر خسارة ترمب للانتخابات الرئاسية بعد خسارة نتنياهو، وبالتالي يسهل خروجهما المحتمل من الصورة على الفلسطينيين.