الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

غرينبلات: صفقة القرن بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية

حجم الخط
المبعوث الأمريكي المعني بقضية الشرق الأوسط جيسون غرينبلات
واشنطن- سند

قال المبعوث الأمريكي المعني بقضية الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، أن إعلان صفقة القرن قد يؤجل حتى يتم تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

وأضاف غرينبلات أن إدارة ترامب لن تحدد أي جدول زمني لكشف الخطة بعد التأجيل الأخير لإعلانها بسبب الانتخابات، التي جرت في إسرائيل شهر أبريل الماضي، وأوضح: "نركز الآن على ورشة العمل في البحرين".

كما أشار المبعوث الأمريكي إلى أن حملة ترامب الانتخابية لتولي الرئاسة لولاية ثانية لن تؤثر على سير العمل على خطة السلام، لافتا إلى أن الرئيس "منخرط تماما في العملية".

من جهة أخرى، أعرب غرينبلات عن دعمه لتصريحات السفير الأمريكي لدى "إسرائيل"، ديفيد فريدمان، الذي قال الأسبوع الماضي إن لدى تل أبيب الحق في ضم بعض أراضي الضفة الغربية.

ووعد الرئيس الأمريكي الحالي، منذ خوضه السباق الرئاسي في انتخابات 2016، بأن يمثل حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أحد أهم أولويات إدارته حال فوزه.

 وأكد أن فريقه يعمل على وضع خطة سلام وصفها لاحقا بـ "صفقة القرن".

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنها قد تؤجل الكشف عن خطة السلام لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وتستعد الولايات المتحدة لبدء تنفيذ خطتها للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بـ"صفقة القرن" والتي ستكون خطوتها الأولى عقد مؤتمر البحرين، يومي 25 و26 يونيو.

ويتضمن المؤتمر "ورشة عمل اقتصادية"، للتشجيع على الاستثمار في المناطق الفلسطينية، كخطوة أولى لخطة السلام الخاصة بتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المعروفة باسم "صفقة القرن".

وأكدت "إسرائيل" نيتها المشاركة في هذا المؤتمر، فيما أبدت القيادة الفلسطينية معارضة شديدة لهذه المبادرة، وقالت إنها لن تشارك في ورشة العمل.

وأكدت أن الولايات المتحدة تعمل على نقل الصراع من الإطار السياسي إلى الديني بغطاء اقتصادي.

و"صفقة القرن" هو اسم إعلامي لخطة سلام تعمل عليها إدارة الرئيس دونالد ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع القدس واللاجئين.