الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الجامعات الأمريكية تغضب لـ "غزة" وتثير غضب "نتنياهو"

حجم الخط
احتجاجات الجامعات الأمريكية..jpg
واشنطن - وكالات

تصاعدت موجة الاحتجاجات والاعتصامات الداعمة للقضية الفلسطينية والمطالبة بوقف الحرب على غزة في الجامعات الأمريكية خلال الأيام الأخيرة، الأمر الذي أثار غضب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واصفًا إياها بـ "المعادية للسامية".

وشهدت عدد من الجامعات الأمريكية اعتصامات واسعة، نصب خلالها الطلبة الخيام داخل مباني الجامعات ورفعوا الأعلام الفلسطينية ورفعوا شعارات تطالب بوقف الإبادة الجماعية في غزة والكشف عن أي استثمارات في جامعاتهم تقدم الدعم لـ"إسرائيل" وتدعم الحرب على غزة.

وشهدت جامعة كولومبيا في نيويورك اليوم مواجهات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين الداعمين لوقف الحرب على غزة حيث أسفرت عن إعتقال أكثر من تسعين متظاهراً.

ويواصل الطلاب في جامعة كولومبيا اعتصامهم المفتوح في مخيم نصبوه بالجامعة منذ 8 أيام احتجاجا على الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، في حين أمهلت إدارة الجامعة الطلاب المعتصمين 48 ساعة لإنهاء اعتصامهم داخل الحرم الجامعي.

وكانت شرطة نيويورك اعتقلت يوم الجمعة أكثر من 100 متظاهر في المخيم في خطوة غير معتادة أثارت غضب بعض من أعضاء هيئة التدريس، وجرى وقف الطلاب عن الدراسة وتفكيك الخيام لكن طلابا آخرين نصبوا منذ ذلك الحين أكثر من 100 خيمة.

وتعهد المحتجون بمواصلة الاحتجاج حتى توافق الجامعة على الكشف عن أي استثمارات مالية قد تدعم الحرب في غزة وسحبها والعفو عن الطلاب الذين منعوا من الحضور للجامعة بعد المشاركة في المظاهرات.

احتجاجات الجامعات الامريكية.jpg
 

وفي جامعة كاليفورينا في لوس أنجلوس، اشتبك الطلاب مع عناصر الشرطة خلال محاولتهم إزالة الخيام التي نصبها المحتجون وسط الحرم الجامعي، وتم اعتقال عدد منهم.

وفي جامعة ولاية تكساس اعتقلت الشرطة ما لا يقل عن 10 طلاب احتجوا داخل حرم جامعة أوستن، بينما قامت قوات مكافحة الشغب بالتصدي للمتظاهرين الغاضبين، واستخدم بعضهم الهراوات لتفريقهم.

كما شهدت جامعة هارفارد اعتصامًا مماثلًا، حيث نصب طلاب مؤيدون لفلسطينيين مخيمًا احتجاجيًا في ساحة الجامعة، متهمين الجامعة بقمع الأصوات التي تتحدث علنا ضد الممارسات الإسرائيلية.

وشهدت جامعات أخرى احتجاجات مماثلة الأربعاء ونصب فيها المخيمات، منها جامعة براون في مدينة بروفيدنس، وجامعة ميشيغان في مدينة آن أربور، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبردج وجامعة كاليفورنيا بوليتكنك في مدينة هومبولت.

وأثارت تلك الاحتجاجات والحراكات المتصاعدة في الجامعات الأمريكية تضامنًا ونصرة لفلسطين، غضب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي وصفها بأنها "معادية للسامية" وشبهها بألمانيا في فترة الثلاثينيات من القرن الماضي.

وقال نتنياهو في تسجيل مصور إنه يجب إدانة سلوك الطلاب في الجامعات الأميركية، في حين دعا وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت إلى وقف المظاهرات، وزعم -في منشور عبر منصة إكس- أن المظاهرات التي تشهدها الجامعات في الولايات المتحدة "ليست معادية للسامية فحسب، بل هي أيضا تحريض على الإرهاب".

وتواصل "إسرائيل" حربها التدميرية على قطاع غزة لليوم الـ192 على التوالي، في ظل استمرار ارتكاب المجازر والجرائم بحق المدنيين، مخلفة 34262 شهيدًا و77229 إصابة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 الماضي.