الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

تواصل احتجاجات الطلبة الأمريكيين للمطالبة بوقف الحرب على غزة

حجم الخط
مظاهرة.webp
واشنطن - وكالة سند للأنباء

تتواصل تظاهرات الطلبة الأمريكيين في عشرات الجامعات والمعاهد الأمريكية رفضًا للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، رغم القمع والاعتقالات.

وأعلنت جامعة نورث كارولينا اعتقال 36 متظاهرا كانوا معتصمين داخل الحرم الجامعي، للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وادعت الجامعة في بيان أن 17 من المعتقلين غير منتسبين للجامعة.

أعلنت جامعة كاليفورنيا أنها اتخذت إجراءات لزيادة موظفي إنفاذ القانون في الحرم الجامعي بسبب المشاجرات، وسط استمرار الحراك الطلابي المناصر لغزة.

وتعهدت باتخاذ "إجراءات تأديبية شديدة تشمل الطرد أو التعليق إذا تمت إعاقة الطلاب عن فصولهم الدراسية".

وقال موقع أكسيوس إن مجلس النواب الأميركي دعا رؤساء جامعات ييل وميشيغان وكاليفورنيا لتقديم إفادات عن المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين.

وتوصل الطلاب المتظاهرون بجامعة براون الأمريكية، مساء الثلاثاء، إلى اتفاق لفض مخيمهم بعد موافقة الجامعة على إجراء تصويت في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل على سحب استثماراتها من الشركات الداعمة لإسرائيل.

وفي بيان لمنظمي المخيم، قال الطلاب إن الجامعة وافقت على إجراء تصويت على سحب استثماراتها من الشركات الداعمة لإسرائيل، وفق ما ذكرته شبكة "سي ان ان" الأمريكية.

وأشار البيان إلى أن الطلاب اتفقوا مع الجامعة على "إنهاء اعتصامهم بحلول الساعة الخامسة (بالتوقيت المحلي) مساء اليوم".

وتوصل الطلاب إلى اتفاق مع الجامعة بعد مفاوضات مع الإدارة خلال اليومين الماضيين، وفق البيان.

وعبر المحتجون عن سعادتهم بالاتفاق قائلين: "هذا فوز غير مسبوق، والتصويت تنازل كبير يؤكد قوة مخيمنا والحركة الوطنية للمخيمات الطلابية من أجل فلسطين".

وأضاف البيان: "على الرغم من أن المخيم سينتهي، فإن التنظيم لضمان تلبية إدارة براون لدعواتنا للعمل على سحب الاستثمارات سيستمر حتى تصويت الجامعة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل".

وغادر الطلاب المحتجون بجامعة ييل الأمريكية، مساء الثلاثاء، مخيمهم الاحتجاجي ضد الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، عقب عرض الجامعة "عفوا" عن من يقرر المغادرة.

وجاء في بيان لجامعة ييل أن "جميع المتظاهرين اختاروا مغادرة المخيم" الذي بدأ قبل نحو أسبوع.

وأوضحت الجامعة أنها بصدد "إزالة الخيام والأشياء الأخرى من مكان المخيم"، وفق ما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

الجامعة أكدت أنها "تدعم الاحتجاجات السلمية وحرية التعبير بشكل كامل"، موضحة أن "المطالبة بالسيطرة على مساحتنا المشتركة (الحرم الجامعي) لا تتوافق مع مبادئنا وقيمنا".

وحسب الجامعة، بقي بعض المتظاهرين بالقرب من مكان المخيم وفي الشوارع المجاورة للجامعة، لكن دون اعتقال أي شخص.

وفي رسالة عبر البريد الإلكتروني، عرض عميد جامعة ييل بريكليس لويس، أثناء تفاوضه مع المتظاهرين، العفو عن الطلاب الذين سيغادرون المخيم بحلول مساء الاثنين، موضحا أنه "لن يتم تأديبهم على أي تعدي على ممتلكات الغير" منذ بدء الاحتجاجات في الجامعة قبل أسبوع.

ويأتي هذا التطور فيما يواصل طلاب بعدة جامعات أمريكية احتجاجاتهم ضد الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من نصف عام.

وفي 18 أبريل/ نيسان الجاري، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.