الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

"خرق غاشم" لالتزامات الاحتلال القانونية..

الأردن: الاعتداء على قوافل المساعدات فشل إسرائيلي

حجم الخط
قوافل المساعدات الأردنية.jpeg
عمّان - وكالة سند للأنباء

اعتبرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، أن اعتداء مستوطنين إسرائيليين متطرفين على قافلتي مساعدات أردنية "فشل للحكومة الإسرائيلية في حماية قافلتي المساعدات".

ونددت "الخارجية الأردنية" في بيان لها تلقت "وكالة سند للأنباء" اليوم الأربعاء نسخة عنه، باعتداء المستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة.

وأوضحت أن إحدى القافلات كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية هي الأولى التي كان يفترض أن تدخل غزة عبر معبر إيرز.

وشددت على أن فشل حكومة الاحتلال في حماية قافلتي المساعدات والسماح بالاعتداء عليهما "خرق غاشم لالتزاماتها القانونية"، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ولالتزاماتها السماح بدخول المساعدات إلى غزة.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، السفير سفيان القضاة، إن اعتداء المتطرفين على القافلتين وفشل السلطات الإسرائيلية في تأمين الحماية لهما "ينسفان كل ادعاءات الحكومة الإسرائيلية والتزاماتها السماح بدخول المساعدات إلى غزة، بما في ذلك من خلال معبر إيرز".

وحمّل "القضاة"، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة.

ودعا، المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف واضح يدينها سلطات الاحتلال ويفرض على "إسرائيل" تلبية التزاماتها القانونية، وتأمين حماية قوافل المساعدات والمنظمات الأممية التي تعمل على استلامها وتوزيعها.

وفي وقت سابق اليوم، نظمت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية بالتعاون مع عدة جمعيات ومؤسسات عربية ودولية، قافلة مساعدات إنسانية لقطاع غزة؛ قبل أن يتم الاعتداء عليها فجر الأربعاء من قبل المستوطنين.

وبيّنت الخارجية الأردنية أن الجهات المشاركة في القافلة هي: "تكية أم علي" وبرنامج الأغذية العالمي WFPومنظمة Human Appeal ومقرها بريطانيا، ومنظمة الإمداد الخيرية ومقرها جنوب إفريقيا، ومنظمة IMC ومقرها الولايات المتحدة.

ونوهت إلى أن الاعتداء حصل من متطرفين إسرائيليين على طريق القافلات الإنسانية نحو معبر إيرز ومعبر كرم أبو سالم، وألقي بعضًا من حمولتهما في الشوارع ما سبّب أضراراً مادية للشاحنات.

ولفت "القضاة" النظر إلى إن القافلتين تابعتا مهمتهما، بعد ذلك رغم الاعتداء، انطلاقاً من الحرص على إيصال المساعدات إلى غزة في ضوء الكارثة الإنسانية التي تواجه، ووصلتا وجهتيهما.